Wednesday, March 29, 2006

الــردة

عند قيام الحملات التبشيرية الإسلامية حول العالم بتعريف الإسلام لشعوب الأرض ليدخلوا الإسلام عن قناعة تامة، لم نسمع بأي تهديد لحياة هؤلاء المسلمين الجدد من قبل ذويهم وأهل منطقتهم النصارى أو البوذيين أو أي كانت ملتهم الأصلية

هذه الأيام نتابع أخبار احتجاج الغوغائيين في افغانستان على اطلاق السلطات الافغانية سراح مواطن افغاني ارتد عن الاسلام واعتنق المسيحية، ويبدو أنهم رجعوا إلى الشارع بعد فترة استراحة من عناء مظاهرات الإحتجاج على الكاريكاتير الدانماركي
واحد ارتد عن الإسلام وخير يا طير؟؟ رد الماي بحنيوره وبالطقاق اللي يطقه... حسابه عند الله وآخرته بجهنم وبئس المصير... احنا شعلينا منه؟؟؟ وماذا سيخسر الإسلام من ردته وهل يشكل هذا التعيس خطراً على الأمة الإسلامية؟؟

حرب الردة التى خاضها أبو بكر الصديق كانت رد فعل لتحرك القبائل المرتدة بجيوش نحو المدينة أى أنها كانت حرب ضد التمرد لا على أساس ديني، لكن الفقهاء خلطوا الأمور ليحلوا دم كل من يختار ملة أخرى غير الإسلام بدلاً من أن يدعوا له بالهداية

ويقولون لا إكراه في الدين

28 comments:

  1. مواضيع مثل هذي ما تتناقش من دون رأي الدين
    هذا اذا كنت تتكلم عنها من منظور ديني

    يعني معروف ان اللي يرتد عن الاسلام يستتب 3 مرات

    السبب طبعا مو الاكراه او غصب طيب صيروا مسلمين بس الدين الاسلامي له حرمته ولو صار الكلام اللي انت تقوله كان كلن دخل الاسلام للتجربه واذا ما عجبه طلع منه وش المشكله
    او الرجل يدخل الدين الاسلامي عشان يتزوج اربع حريم ويصفهم عنده بالبيت ومتى ما مل وطلعوا ريحته حريمه طلع من الاسلام وقال انا مرتد

    ReplyDelete
  2. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "لا يحلُّ دم امرئٍ مسلمٍ يشهد أن لا إله إلا الله وأنِّي رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيِّب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة
    رواه البخاريُّ ومسلمٌ عن ابن مسعود رضي الله عنه

    كما ترى في حديث الرسول عليه الصلاة و السلام جزاء القاتل هو جزاء التارك لدينه

    هذا ما يفسر تصرف المحتجين و لا يفسر توجهك الفكري

    ReplyDelete
  3. في آراء معتبره في الشريعة ترى أن المرتد لا يقتل الا اذا شكل خطر على الاسلام كما حصل مع أبو بكر رضي الله عنه والمرتدين

    ReplyDelete
  4. امرؤ القيس... هذا كلام منطقي

    ReplyDelete
  5. Hind,
    لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي جزء من إحدى آيات سورة البقرة، وليست فتوى

    Se3loah,
    شلون تستنكرين المناقشة من دون رأي الدين وبعدين تقولين "يعني معروف ان اللي يرتد عن الإسلام يستتب 3 مرات".. وتنطلقين في التفسير؟

    Meo,
    الحديث اللي ذكرته رواه الأوزاعي وهناك حديث أوقع يقول "من بدل دينه فاقتلوه" رواه عكرمة.. بس يا ريت الواحد يتعب نفسه ويبحث في سير الرواة

    امرؤ القيس.. المرتد لا يُقتل لارتداده عن الدين، القتل لمن "عاث فسادا في الأرض" شي ثاني

    حد الردة هو الحد الوحيد اللي يستند إلى أحاديث (حديثين فقط؟) وليس له ما يدعمه من القرآان كبقية الحدود

    زيدون.. أدري ما ودك يتحول الموضوع مساجلة في الدين.. مي سوري

    ReplyDelete
  6. زيدون

    مو كل شيء بكيفك او بكيفي او بكيف ابوي

    وخصوصا هذا الدين. الاسلام جذي يؤخذ كله او يترك كله. ما فيه والله هذا مو منطقي وذاك مو منطقي.

    انت ممكن عندك مشكلة مع المفتي مو مع الفتوى، بعضهم يلوعون الكبد. لا تخلط بين الاثنين

    ReplyDelete
  7. moody

    انا ما قلت بكيفي... واذا كان يجب معاقبة المرتد، فهناك عدة وسائل غير القتل

    ReplyDelete
  8. بالمنطق... هل من المعقول ان تفرض على شخص إعتقاد معين؟؟
    كل شخص يمارس حرية الإعتقاد سواء رضيتم أم أبيتم
    المشكلة في أغلب مجتمعاتنا (المتخلفة) أن هنالك مشكلة في ممارسة طقوس الأديان الأخرى. بس أرجع واقول حرية الإعتقاد موجوده
    يعني منو منكم يدري كل واحد شنو اعتقاده ولا دينه؟؟
    لو كنت بوذية محد درى عني
    إلا إذا كان هنالك شخص يقرأ ما في بال الإنسان.. هذا موضوع أخر

    بس المشكلة إن في مجتمعانتا (الدين مظاهر) تلاقي شخص يطالب بتطبيق الشريعة وهو صلاة ما يصلي

    ReplyDelete
  9. زيدون
    انا كنت انطر احد يكتب عن هالموضوع
    يزالك الله خيررررررر


    لانه صج سالفه تحر
    بالضبط كلمتك صح و خير يا طير

    المشكله جنه احنا مسلمين غصب و على طريف
    ننطر واحد يرتد علشان نقلده
    و الا ننطر الخنه يمنع بناء الكنيسه
    علشان اذا بطلوها
    تدري كل الناس راح تروح تحول

    استحوا على ويوهكم
    و ثقوا فينا و في ايماننا شوي

    ReplyDelete
  10. والإسلام يقوللك إحنا مخيرون مو مسيرون

    أموت وأفهمها

    ReplyDelete
  11. zaydoun, shurouq and some others !

    أنا عندي سؤال وودي تجاوبة بصراحة ... أنت تؤمن بالاسلام كدين ؟ يعني أنت تعتبر نفسك مسلم والا لأ ؟

    ماهو الأسلام بنظرك ؟ ... واذا انت مقتنع فية كدين ليش تحاجج؟ واذا انت مو مقتنع فية او مو مقتنع بقكرة الدين من الاساس سواء كان الاسلام او غيرة شلون تفسر معظم الامور بحياتك ؟
    اذا كانت أجابتكم نفسرها بالمنطق ... وين المنطق بوجود الخليقه بدون خالق؟

    alia
    تفسيري البسيط لهالجملة ان الانسان مخير بين الجنه و النار ... الانسان نفسة هو اللي يحدد مصيرة .. يا تتبع شهواتك او تتبع عقلك .. يا تشتري دنيتك و تبيع اخرتك او العكس صحيح .... اذا تحبين رأي العلماء اقدر ابحثلك اكثر بهالموضوع و ابعثه لك بالايميل ... بس ادري

    your not interested ;-p

    ReplyDelete
  12. مشكور يا بو طبر هذا كان قصدي بالضبط، أخاطب التكفيريين بلغتهم ولا انا شخصياً ما همني هذا الأفغاني أو غيره، يرتدون ولا عند جدي

    mother courage
    مو هذا موضوعنا ولا يحق لك أن تسألي أي شخص لا تعرفينه أسئلة مثل هذه. لا أفهم لماذا يجب أن يقتل المرتد إذا ارتد لوحده وبسكات ودون أن يحرض أمة الإسلام على الردة - وينهم عنه من 15 سنة؟ - اذا مصرين على العقاب دفعوه غرامة، خلوه يفطر ألف صائم... بس مو تقتلونه

    ReplyDelete
  13. "We love Kuwait" .. very nicely put. Just to add on to what we love kuwait said: First, people are all born free in every way. What we think is the right religion could be the wrong religion for other people, but that doesn't mean we shouldn't respect people and their beliefs and opinions. What we see and decide is the right thing may not be so for others. Hey if you're a good decent person, you're ok in my book.

    ReplyDelete
  14. zaydoun

    لاتفهمني غلط ... انا مو قصدي اشكك بعقائديتك ... عالعموم هذا هو " القانون" اللي يمشون علية المسلمين .. ومنزل من الله ... واحنا محنا احسن من اللة عشان نقعد نقول ليش و شمالة ؟

    والله ابخص بعبادة

    ReplyDelete
  15. mother courage..
    حصل خير... بس الإخوة المشاركين بالتعليق يقولون ان ليس هناك آية واضحة معنية بالردة في القرآن الكريم

    اذن يحق لنا السؤال من اين أتى الحكم بالإعدام للمرتد

    ReplyDelete
  16. zaydoun

    اسفه على البدلية قصدي عقيدتك و ليس عقائديتك


    "كتاب الحريات العامة دراسة مقارنة "لدكتور محمد عبداللطيف


    يرى الفقهاء أن المرتد عن الدين الاسلامي, إن أصر على ردتة ولم يتب فإنه يجب قتله وأعمالا للحديث الشريف "من بدل دينه فاقتلوه" لأن الردة تمثل خيانه كبرى من جانب المرتد للدولة الاسلامية و أن أبوبكر الصديق رضي الله عنه قد قاتل المرتدين.

    غير أنه يوجد رأي اخر يذهب الى عدم جواز قتل المرتد عن الدين وذلك للأسباب الآتية:-
    1- لم ينص القران على عقوبة القتل ولا اي عقوبه دنيوية أخرى للمرتد والجزاء على الردة هو جزاء في الآخرة فقط . وقال تعالى(و من يرتد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت عمالهم في الدنيا والاخرة و أولئك هم اصحاب النار هم فيها خالدون) سورة البقرة 217


    2- قياس حال المرتد على الكافر الاصلي لان اساس الاسلام هو الاختيار الحر فيجب ان يكون المسلم مختارا في اسلامه دائما ليستمر اسلامه صحيحا. وقد أكد القران الكريم حرية الانسان في الايمان بالله او عدم الايمان و مايدل على ذلك قوله تعالى ( و لو شاء ربك لآمن من في الارض كلهم جميعا, أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) الايه 59 سورة يونس

    وقوله تعالى (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) الآية 29 سورة الكهف


    أما بالنسبة للحديث الشريف فهو من احاديث الالحاد فان هذا الحديث لاينطبق الا على المرتد القاتل اي الذي لايخرج عن الاسلام وانما يخرج على الاسلام و ينضم الى صفوف أعدائه ليقاتل معهم مثل ماحصل مع المرتدين في عصر ابو بكر الصديق رضي الله عنه و قد كانت الردة في عهدة ردة جماعيه و ليست فردية و بالتالي فان قتل المرتد يكون راجعا الى حمله السلاح


    السعودية يمشون على الرأي الاول اي قتلا لمرتد اما القانون الكويتي فيمشي على الرأي الثاني

    و أسفه على الطالة

    ReplyDelete
  17. حديث آحاد و ليس إلحاد

    إطاله و ليس الطاله


    عنوان الكتاب حقوق و حريات عامة

    واذا فطنت لأغلاط ثانية برد اصححهم


    حووووسه

    ReplyDelete
  18. Long story short:
    "Live & LET live"

    ReplyDelete
  19. أولاً: إللي له خلق وعنده مقاقة، أنصح بقراءة كتاب تدوين السنة من تأليف إبراهيم فوزي، ونشر دار رياض الريس، طبعة 2002، بيروت.

    ثانياً: في الستينات من القرن الماضي، كانت هناك حلقة يكتبها الشيخ عبدالوارث كبير (أرجو أن لم اخلط بالإسم) في مجلة العربي. يرد فيها على أسئلة القراء ذات الطابع الديني.

    وفي أحد الردود، قامت قيامة بعض المتزمتين، بعد أن كتب رداً يقول فيه: ما كل ما في صحيح البخاري صحيح...

    ولكن ذلك الوقت كان أكثر تسامحاً...وأكره ان أفكر بسناريو ماذا لو كتب أحد مشايخ الدين في هذا الوقت كلاماً مشابهاً في مجلة واسعة الإنتشار؟

    ReplyDelete
  20. موضوعك حلو يا بو الزيد و أشكر المشاركين جميعا على كلامهم حتى لو كنت أختلف معاهم

    بالنسبة للموضوع مال الردة و قتل المرتد فكما هو واضح انه موضوع مختلف عليه و له عدة تفاسير

    اسمحيلي مذر كورج أرد على سؤالك الاول

    أنا شخصيا نعم مسلم و الحمدلله على ذلك, لكني اختلف مع راي الفقهاء و العلماء و الفتاوي كثيرا و مو معناة اني مسلم و أؤمن بالله و الرسول )ص( يعني خلاص لازم امشي عمياني وراء العلماء

    نحن مسلمون نعم لكننا نختلف في تفسير القرآن و نختلف في ثقتنا ببعض الاحاديث و نختلف في رواياتنا للتاريخ الاسلامي

    لذلك نعم اختي مذر أنا مسلم و لكني لست ملزما باتباع كل شيء يقوله العلماء و الفقهاء

    و للحديث بقية بس طالت السالفة و اترك المجال لغيري

    و السلام ختام لبو زيد و مذر و الجميع

    ReplyDelete
  21. Shrouq
    أتى الحديث في صحيح البخاري و قال
    " ?حدثنا ? ?عمر بن حفص ? ?حدثنا ? ?أبي ? ?حدثنا ? ?الأعمش ? ?عن ? ?عبد الله بن مرة ? ?عن ? ?مسروق ? ?عن ? ?عبد الله ... يقية الحديث ... والمارق من الدين التارك للجماعة"

    و يقصد بعبدالله عبدالله بن مسعود

    و يمكن لك التأكد عبر موقع اللإسلام
    http://www.al-islam.com

    و خلال
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10241

    و ارجوا اني وفقت فيما تتمنيَن
    و الان اتمنى لك كما تمنيَت للجميع

    ReplyDelete
  22. كله مطقوق:
    ياشيخ المدونين لو بنفترض ان كلامك صح
    وان كل واحد يشوف نفسه مسلم مو لازم يتبع كلام العلماء والمشايخ
    بتقولي اتبع القران والسنه
    كلامك صحيح بس تخيل لو كل مسلم بيقعد يفسر الايات حسب منظوره الشخصي والمصيبه ان البعض ما عنده اي خلفيه دينيه ويجي يعطي تفسيرات على كيفه
    تتوقع وش بيكون حالنا
    الحين مع اتباعنا للعلماء من دون نقاش شف وشلون الاختلافات اللي تصير
    تخيل لو كلن اخذ كلامه من دون الرجوع لعالم بالدين !!

    لا تنسى بعد ان كلمة عالم ما جت من فراغ يعني تعمق بمجاله لدرجه انه درس كل صغيره وكبيره واطلع على جميع الاراء بعدها ذيك الساعه يكون له الحق انه يفتي

    مهما تعمقنا بالدين ماراح تكون معلوماتنا مثل الشيخ او طالب العلم
    انا ما اقول انهم معصومين عن الخطأ بس هذا المنطق بالنسبه لي
    :)

    ReplyDelete
  23. السلام مرة أخرى أيضا آسف زيدون لاستعمال مساحتك

    الاخت سعلوة
    كلامك صح و انا لا ألوم أي شخص يقول والله أنا ما عندي الوقت لدراسة الدين من جميع جوانبه فالأسلم و الافضل لي ان أستعين بمن درس و بحث و تعلم ليعطيني وجهة نظر الدين في المسائل الشرعية

    لكن أختي الكريمة أحيانا عندما تقترب من هؤلاء تكتشف بأنهم نقلوا الدين نقلا و حفظوه حفظا بلا تفكير و بلا منطق و بلا بذل الوقت و الجهد الكافيين للتعمق في معنى الدين ؟ و لماذا الدين؟ و كيف الدين؟

    أعتقد ان الكثير من الأحكام و الفتاوى الدينية لها خلفيات سياسية ليس لها أي علاقة بالاسلام الحق, و كثير من الفتاوى أيضا لها خلفيات تاريخية و مواقف معينة حصلت في التاريخ و هي ليست من الاسلام بشيء, و كثير من الفتاوى نتجت عن كسل المفتي بالبحث و اكتفائه بالنقل الأعمى و هذه ليست من الدين بشيء

    ربما تقولون من أين أتيت بهذا الكلام , لا أعلم في الحقيقة و لكنها تراكمات كثيرة و من اماكن متعدد جعلتني أقتنع بأن الاسلام التقليدي الذي يرضعنا اياه العلماء هو اسلام مسخ بعيد كثيرا عن اسلام السلام, اسلام محمد صلى الله عليه و آله و سلم

    شخصيا كلما قرأت عن الرسول أعجب و أنبهر من شخصيته الحالمة الرقيقة المسالمة الطيبة الهادئة الوديعة المتسامحة

    على عكس صورة علماؤنا اليوم و صورتهم القاسية المتجلفة العنيفة الغير مفكرة و متفكرة

    أدري اني طولت و يمكن ما قلت شي مفيد و لكن صدقيني سعلوة الاخوة الآخرين فكروا بعمق بكل ما يحدث حولنا و كيف يتصرف و يفتي العلماء و حاولوا ان تحللوا الفتاوى و الجهد الذي بذلوه لاصدارها

    المهم تعبت و أخذت مساحة كبيرة فالسلام ختام

    ReplyDelete
  24. Cham marrah nigool ya jima3ah; the problem is with your religion not with the religious people

    ReplyDelete
  25. وشهد شاهد من أهلها، ها هم جماعة يعجبني حياؤك ومن يساندهم يتحكمون بأمور العامة هذه الأيام

    فعلاً رويبضة

    ReplyDelete
  26. السلام عليكم ...

    يا زيدون يا بعد قلبي يا حبيبي ....ليش تعور قلبك وراسك مع ناس ذوي لحا وليسو ذوي علم !!!

    الحديث يقول :
    كل مولود يولد على الفطرة , فابواه اما يهودانه او يمجسانه او ينصرانه .....مو متاكد من الترتيب
    المهم ان الابوين لهم دور بالتنشأة ...واذا الانسان شب وافتهم وعرف ان العقيدة اللي هو عليها ما تناسبه ليش يكمل فيها !!! مو الحديث بين لك ن البيئة بالصغر اهي اللي زرعت فيه هالعقيدة ......فليش اتيي ياللي تدعي انك الحاكم بامر الله وتقتل الانسان لمجرد انه صحى!!

    ولا احد يقولي انه الفطرة هي الاسلام ....لانها لو كانت الاسلام جان ذكرها الرسول مثل ماذكر الاسلام مليون مرة باحاديثه

    واقول للي قال انه اهل العلم هم الاساس والانسان ما يستغني عن العلماء لتفسير امور دينه .....اذكرك ان الاسلام نزل على شخص امي ...لا يقرا ولا يكتب ولاهو من اهل الكتب .....اتيي انت وتاخذ دكتوراه وتقعد تفسر لي وتعلمني بامور انا اللي اتحاسب عليها واهي نزلت على شخص امي علشان تبين سهولتها !!!
    زيدون : تيجي نقسم القمر :)

    ReplyDelete
  27. tell me, do you consider BARAK OBAMA mortad or not

    ReplyDelete
  28. انا لا اعرف من اين تأتو بهذا النقاش المفروغ منه المرتد يقتل شأتم ام ابيتم ....نقطة و اخر السطر ....................ابن غزة الصامدة..

    ReplyDelete

Keep it clean, people!