Wednesday, September 29, 2004

The Only Game in Town?

While I don't pretend to know much about student elections at Kuwait University, it does seem that Islamists (Ikhwan to be exact) have controlled the outcome of every election for the past decade. And how could they not when they're backed by the international Muslim Brotherhood and its outpost in Kuwait جمعية الاصلاح .

Read this from Al-Qabas:

هل الإخوان الحزب الوحيد؟
نتائج انتخابات الـجامعة: استمرار صناعة الشباب الكويتي
فهد العلي

تظهر نتائج انتخابات الجامعة مرة جديدة ان هناك طرفا واحدا في البلاد يمارس العمل السياسي اليومي بموجب منطق حزبي هو الاخوان المسلمين وقد استطاع للمرة الـ26 السيطرة على اتحاد طلبة الجامعة. ويعود انتصار الاخوان في الجامعة الى كونهم الجهة الوحيدة الناشطة سياسيا أكثر مما هو تعبير عن تأييد ايديولوجي لهذه الفئة داخل الجامعة، لأن هناك سنوات شهدت نشاطا محددا لفئات أخرى جعلت امكان خسارة الاخوان للجامعة واردة، ولكن سرعان ما تراجع هذا النشاط لغياب فئات حزبية منظمة تقف خلفه. وقد بدا واضحا في السنوات الاخيرة أن الجامعة هي مصنع كوادر الاخوان الحقيقي وقد ساهم هذا المصنع في تجديد دم قيادات هذا التنظيم ومد تأثره الى داخل الطبقة الوسطى الكويتية، خصوصا في مناطق محددة، انطلاقا من نفوذه في الدوائر الحكومية، بحيث يستطيع أن يؤمن مواقع ومقاعد وفوائد للكثير من الشباب الساعي الى البروز الاجتماعي وتحسين مواقعه الحياتية.

ونعود الى السؤال الرئيسي: الى متى السماح لفريق سياسي ايديولوجي لم يجرؤ على تمييز نفسه بشكل حاسم عن الفئات الاصولية المتطرفة بالسيطرة على قطاع اجتماعي بالغ الأهمية هو الشباب الجامعي؟

ان الواقع الراهن يعكس الوضع البائس للقوى السياسية الأخرى خصوصا تلك التي تقوى بالديموقراطية والنظام البرلماني، وأحيانا بالليبرالية، هذا بالاضافة الى غياب حزب للدولة بشكل عقلاني ومقبول. ان القوى الاخرى تمتلك امكانات كبيرة لا يجري استغلالها، ولكن مشكلتها في كونها لا تدرك ان الجامعة والمدرسة هما المجال الرئيسي للعمل السياسي، عدا أنهما مصدر التوظيف في دولة يعمل 95% من طاقتها العاملة في القطاع العام. سيطرة الاخوان على قطاعات التعليم المختلفة ستزيد من مأزق هذا القطاع والمجتمع عموما، لأن فكر هذا الفريق لم يعد له علاقة بالمستقبل، فيما لا يستطيع الفكاك من فكر قوى الماضي والتعصب المذهبي والديني في بلد يسعى الى اصلاح نفسه لمواكبة التطورات المتسارعة. فالشباب يُلقن مفاهيم لا تتناسب مع ما يتعلمه فيقع في دوامة لا تنتهي.

ان نتائج انتخابات الجامعة تستحق الدراسة والمتابعة من كل القوى الديموقراطية لأن الاهمال المستمر لهذا القطاع البالغ الأهمية يعكس عدم جدية هذه القوى في مجال التنافس الرئيسي في الكويت



السؤال هنا لما يسمى بالقوى التقدمية.. لماذا لا تتبنى الطلبة بنفس الحماس والجدية والتنظيم المخيف لجمعية الاصلاح؟ ولماذا لا تعيرون انتخابات الجامعة أي اهتمام يذكر؟

And if there are any KU students reading this, and who are not thrilled with the outcome of the elections... Get off your ass and do something or you will only have yourselves to blame!

4 comments:

  1. The studen who would be voting for other groups are not at kuwait university , they are at GUST , or the american university , or abroad

    ReplyDelete
  2. The thing is, it's not who votes or what the vote is.. no matter what they always win.. why because they have Al Share3a .. and the entire koleya there is Islamists hence there would be only one way to get rid of them.. and it is to have both Mostaqilla and Democratic Circle join forces.. otherwise.. ALL of them are a bunch of bullshitters because all they do is promise things that never seem to be done.. and only let u hear what you think you want to hear.. I have completely given up on this because it is just pointless when you are outnumbered.. but believe me I get so pissed off when I think that they are the ones who are holding the student body and according to them "they wanna hold the "Ete7ad" for 25 more years" YEAAAAAAAAAA WHATEVA!

    ReplyDelete
  3. " outnumbered "

    well thats Democracy for you , unless you want to throw them all in prison or shoot them

    ReplyDelete
  4. Heh, like we haven't done everything? Trust me, we have worked our @$$e$ off just to keep up with them but in the end, nothing. It's just that if Almustaqilla and Alwasat would cooperate then, and only then, we will be able to pull ahead over them. I just can't wait to see that day.

    ReplyDelete

Keep it clean, people!