Saturday, January 14, 2006

Toon Time

كشفت دراسة علمية اجراها باحثان في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، ان حوالي 40% من الأطفال في المدارس الابتدائية في الكويت لديهم تصورات ومفاهيم دينية مغلوطة حول الشخصيات الكارتونية والرسوم المتحركة، ويعتقد كثير من الأطفال خطأ انها تجسد الذات الإلهية وشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم

جاءت هذه النتائج في دراسة حول أثر أفلام الكارتون على أسس العقيدة الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت والتي اجراها كل من د. فهد الميع ود. بدر المحيلبي في الهيئة وهدفت الدراسة الى تبيان مدى تأثير أفلام الكارتون في أسس العقيدة لدى الأطفال مستخدمة المنهج التجريبي بعرض فيلم كارتوني وتسجيل الاجابات، وأُجريت على 200 تلميذ وتلميذة في المرحلة الابتدائية من جميع المناطق التعليمية كعينة عشوائية

وقال د. فهد الميع ان أفلام الكارتون يجب ان تتوافق مع عقلية الطفل وتلائم مرحلته العمرية، مؤكدا انها أضحت حاليا أبعد ما تكون عن الواقع، وأقحم فيها الخيال بشكل ملحوظ وأضحت تنطوي على معان ومضامين تمس نشأة الطفل وتؤثر في معتقداته الدينية واضاف ان الطفل حين يتعلق ببطل معين من شخصيات أفلام الكارتون، فإنه يرغب ان تكون جميع مقتنياته وأدواته الشخصية مرسوم عليها صورة شخصيته المحببة، كما تؤثر أفلام الكارتون والرسوم المتحركة في قيم وسلوكيات الأطفال. واكد الباحثان ان اغلب عينة الدراسة جاءت متأثرة بالافلام الكارتونية والرسوم المتحركة بشكل مغلوط حيث كشفت اغلب اجابات الطلبة عن الاعتقاد بامكانية رؤية الله عز وجل، كما انهم يعتقدون ان الشخصية الكارتونية لها علاقة بالغيبيات حسب ادراكهم

وخلصت الدراسة الى ضرورة توفير افلام كارتونية ذات هوية اسلامية تواكب في تقنيتها المستوى العالمي والعمل على تصويب المفاهيم العقائدية المغلوطة لدى الاطفا
ل


من صجهم؟؟؟ يعني كلنا اللي تربينا على أجمل الرسوم المتحركة الكلاسيكية مثل باباي و توم وجيري وبغز باني وغيرهم ما نعرف نميز بين الرسوم الخيالية والقدرة الإلهية؟؟


وخير يا طير؟؟ حتى الطفولة البريئة بتحرمونا منها؟؟ أنا يوم كنت صغير سألت أمي إذا أقدر أشوف من ورا الباب مثل سوبرمان إذا كبرت، قالت لي لا حبيبي هذه سوالف المجلات والكارتون... وبس انتهى الموضوع، كبرت وفهمت ولا تعقدت ولا سقطت بالتربية الإسلامية، مع اني كنت مصدق ان أكل السبانخ راح يعطيني قوة باباي

ناس فاضية... ومسوين بحث طويل وعريض بعد، لكن من هي الجهة الممولة للبحث من خارج الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ وهل هذه المواضيع من اختصاص الهيئة؟؟

هـــنـــي القـــمـــنـــدة

43 comments:

  1. هاهاها

    البطالة وما تسوي

    ReplyDelete
  2. I think they should make a new research on Fulla's effect on girls ethics (see: Hijab & Islamic Barbie).

    ReplyDelete
  3. والشرهة على القبس اللي تعطيهم وجه وتنشر البحث

    ReplyDelete
  4. I don't remember EVER thinking that any cartoons reflect our religious figures but ANYWAY. As for "il mafaheem il maghloo6a" I think parents + kids imaginations ought to be blamed instead of cartoons. My friend's little brother thought that he was also a prophet since his name is Mohamad and I know a girl who, when she was a kid, thought she'd be a better Muslim by writing another Quran!

    All humor aside, what?s so wrong with the idea that we have cartoons that reflect our culture more? Granted we all turned out ok watching Tom & Jerry, Popeye, Thundercats and "jungar" but wasn't it just a little confusing at times? If we had our own Arab cartoon designers /producers who can mix fun with learning I think our kids can really enjoy and relate to these cartoons more.

    Plus, I?m starting to freak out with how raunchy Disney is becoming with some of their cartoon movies. Seriously some of that material is not suitable for any kids, Kuwaiti or otherwise.

    ReplyDelete
  5. zaydoun allah ihadak laish imta3ib nafsik chithee inta mashift mino imsawi iddirasa..it says it all.

    ReplyDelete
  6. classic :)

    zaydoun is back with vengeance

    ReplyDelete
  7. يمكن في قمندة مثل الشورت الاسلامي. اللي طلع مو اسلامي اكثر من غيره.

    But you know:

    Catoon network's "Cow & Chicken" is no no for my kids. It has a big red-butted homo devil. It ingrains gay education before sex education.

    The show "I am Weasel" also has a red Baboon butt. more graphic than a real one.

    "Power puff girls" are created by their professor in a lab. It also features a homo-operatic devil with clawy hands who has an altered microphonic voice.

    Also, they have "grim", who is the angel of death acting like a 1st grader.

    بعدين حتى باباي كان عنده حلقة "سلامي، سلامي، بولوني"

    وبس سلامتكم. القعدة وايد مع الغير مسلمين ممكن تنسي الواحد اساسياته.

    ReplyDelete
  8. Mr. Moody.. Don't forget Johnny Bravo

    ReplyDelete
  9. السؤال اللي يطرح نفسه ....الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب هل هي جهة مؤهلة لعمل دراسات ميدانية اجتماعية واستخلاص النتائج ؟؟؟
    الجواب لأ طبعا لانهم مختصين بالتعليم التطبيقي والتدريب ولا عندهم جهة للدراسات والبحوث لخدمة المجتمع ....الجامعة هي الجهة الوحيدة في اي مجتمع لعمل دراسات من هالنوع .....واكيد هو بحث القصد منه توجيه الانظار لوزارة التربية واستعمالها في معركة الاخوان ضد الوزير ...بعد ما تاكدو انه طايح طايح !

    ReplyDelete
  10. The tide is up; education is the Ikhwan?s field of action at the time being, cartoons are a part of education that they did not have control on. Now this study is hitting that direction, but it?s just the beginning. I wonder what is next.
    Bas i7na khaleena bil3asal naymeeeeeeeeen
    Haik sha3b bado haik 7okam.

    ReplyDelete
  11. They're looking to ban western cartoons and slowly replace them with religiously themed ones to get at fresh ripe young minds at an earlier stage. watch.

    ReplyDelete
  12. وأقحم فيها الخيال بشكل ملحوظ

    الميع وصاحبه عارفين ان الطفل اللي ننمي فيه ملكة الخيال هو القادر مستقبلا على الابتكار والتجديد.. وهذا ضد أفكارهم السلفية اللي ما تغيرت من أيام بيعة العقبة

    دراسة علمية طل

    زيدون.. حمد الله على سلامتك

    ReplyDelete
  13. basicly its the same problem as the USA when parent compain that TV is making their kids bad

    Parents here and in the USA depend more on TV to raise their kids

    kid want to go out and you don't feel like taking him ? give him conan tape or byblade tape ( or whatever crap on spaceToon )

    ReplyDelete
  14. ويقولون شلون دش علينا صدام ،من الفسق والابحاث الغبيه

    ReplyDelete
  15. لماذا تركت الاسلام

    علي سينا

    غالبا ما يسألني السلمون ,لماذا تركت الاسلام ؟

    العجيب في هذا السؤال ان المسلمين لا يسمحوا لانفسهم بمجرد التفكير في ان الخروج من الاسلام هو خيار مفتوح لاي شخص , او بمجرد التفكير انه يمكن للانسان ,اي انسان ان يتخلى عن هذا الدين , فهم يعتقدون ان من يخرج من الاسلام هو عميل للغرب او لليهود بشكل خاص ويقبض مقابل ذلك الاموال من حكومات هذه الدول ومخابراتها ,ولا يخطر على بالهم ان للناس حرية التفكير وحرية الاختيار ,حتى ان لهم الخيار في ترك الاسلام لاي سبب كان .

    اما سبب خروجي من الاسلام فتجده في السطور القادمه .....

    حتى سنوات قليلة خلت كان اعتقادي ان ايماني بالاسلام لم يكن ايمانا "اعمى" ,كان ايمانا مبنيا على قواعد واسس من البحث والتدقيق , لقد قرأت العديد من الكتب الاسلاميه التي جعلتني على يقين ان الاسلام هو الحقيقه المطلقه ,وانني وجدت ضالتي في هذا الدين ,اعتقادي كان انه اذا اردت ان تعرف بدقه معلومات عن اي موضوع يجب عليك ان تعود الى منابعه ,ومنابع الاسلام هي القران وكتب السيره النبويه , لذلك لم اشعر بحاجه الى البحث في مكان اخر للتعرف على الحقيقه ,التي كنت اعتقد انني وجدتها فعلا في هذا الدين .

    الان ,ادرك ان ما اعتقدت سابقا كان خطأ كبيرا . اذا اردت ان تعرف حقيقة مذهب او طائفة او حزب ما, من تلك التجمعات الخطيره , هل يكفي ان تعتمد في بناء رأيك على ما يقوله رئيس تلك الطائفه او ذلك الحزب ؟ هل يكفي ان تدرس ما قاله اتباع ذلك المذهب ؟ اليس من الحكمة ,اذا اردت توخي الحذر ومعرفة الحقيقه ان توسع دائرة البحث وترى وتسمع ما يقول الاخرون عن ذلك المذهب او ذلك الدين ,فطريقة البحث العلمي تحتم على من يتوخى الحقيقة في دراسته ان لا يحكم على الامور بمجرد ايمانه بها , بل يجب جمع المعلومات من كل المصادر المتاحه وتحليلها ثم الخروج بالنتائج , فهذا هو وجه الاختلاف بين من يحكم على الامور لانه يؤمن بها وبين من يقوم بتحليلها واعطائها صبغة البحث العلمي .

    لعل اطلاعي عن قرب على الحضاره الغربيه وقيمها الانسانيه , هو ما جعلني اكثر حبا للديمقراطيه والحريه واحترام حقوق الانسان , وجعلني اكثر تمسكا بقيم المساواة بين بني البشر .

    ولما عدت لقراءه القران من جديد ,بدأت تظهر لي التناقضات بين ما اقرأ في القران وما ارى من قيم واحترام لحقوق الانسان , بدأت اشعر بالضيق من تعاليم هذا الكتاب ,ويصيبني عدم الارتياح عند قرائتي مثل هذه الاية" ان الذين كفروا بعد ايمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون"ال عمران :90

    او هذه الاية "من كفر بالله بعد ايمانه الا من اكره وقلنه مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم " ,النحل :106 , لعل قائلا يقول :وماذا في هذه الايات ,يحاكم الله الناس بما يراه مناسبا ,اقول ان محمد لم يكتفي بعذاب الله لهم في الاخره لكنه عمل على تعذيبهم في الدنيا كذلك ,كما يشير القران في موضع اخر "قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزيهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين " التوبه :14 .

    اما اذا ما قرأت السيرة النبويه فانك تجد فيها دعوة صريحة لقتل من لا يؤمن بالله وبالاسلام ,وسوف يكافيء الله القتله يوم القيامة .

    "عن عكرمه ,ان علياً حرق قوماً فبلغ ابن العباس, فقال: لو كنت انا لما احرقتهم لان النبي صلعم قال: لا تعذبوا بعذاب الله , ولقتلتهم كما قال النبي :من بدل دينه فاقتلوه ",صحيح البخاري.

    انظر الى عنف ووحشية هذا النبي ,"عن انس ان رهطاً من عكل قدموا على النبي فاجتووا المدينه ,فقالوا يا رسول الله ابعد لنا رسلا ما اجد لكم الا ان تلحقوا بالذود ,فانطلقوا فشربوا من بولها والبانها حيى صحوا وسمنوا فقتلوا الراعي واستاقوا الذود فكفروا بعد اسلامهم فاتى الصريخ النبي فبعث الطلب فما ترحل النهار حتى اتى بهم فقطع ايديهم وارجلهم ثم امر بمسامير فاحميت فكحلهم بها وطرحهم بالحره يستسقون فما يسقون حتى ماتوا " ,صحيح البخاري , ومن سنن ابي داوود "عن عائشه :قال رسول الله صلعم لا يحل دم امريء مسلم شهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله الا باحدى ثلاث ,رجل زنى بعد احصان فانه يرجم ورجل خرج محارباً لله ورسوله فانه يقتل او يصلب او ينفى في الارض ,او يقتل نفسا فيقتل بها", كلما تعمقت في قراءة السيرة , ازددت تسائلا عن حقيقة هذا الرجل وعن مدى صحة هذه الرسالة .

    الحديث التالي عباره عن حادثة من قرئها ولم يشعر بالتقزز من هذا الرجل فان هناك شك في ادميته ," عن ابن عباس ,ان اعمى كانت له ام ولد ,تشتم النبي وتقع فيه فينهاها فلا تنتهي ويزجرها فلا تنزجر , قال : فلما كانت ذات ليله جعلت تقع على النبي وتشتمه ,فاخذ المعول فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فوقع بين رجليها طفل فلطخت ما هناك بالدم , فلما اصبح ذُكر ذلك لرسول الله فجمع الناس فقال : انشد الله رجلا فعل ما فعل لي عليه حق الا قام ,فقام الاعمى يتخطى الناس وهو يتزلزل حتى قعد بين يدي النبي فقال :يا رسول الله انا صاحبها ,كانت تشتمك وتقع فيك فانهاها فلا تنتهي وازجرها فلا تنزجر ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين وكانت بي رفيقه ,فلما كان البارحهجعلت تشتمك وتقع فيك فاخذت المعول فوضعته في بطنها واتكأت عليها حتى قتلتها ,فقال النبي :اشهدوا ان دمها هدر " , سنن ابي داوود , ان هذه الحادثة قمة في الظلم والاجحاف ,محمد يصفح عن رجل قتل زوجته الحامل بطفله لمجرد انها ذكرت الرسول بكلمات بذيئه ,كيف يمكن العفو عن قاتل لمجرد ان زوجته ذكرت الرسول بسوء ؟هذا امر غير معقول وهذه ليست عداله ,ماذا لو اراد ذلك الرجل قتل زوجته ليتخلص منها , وساق هذه الذريعه لكي يتهرب من العقاب , ولنا ان نتسائل ,كم من رجل "خلال 1400 سنه " قتل زوجته ليتخلص منها لسبب او لاخر ثم ادعى امام المحاكم انها تسب النبي وهرب من العقاب , الا يجب علينا اتباع سنة رسول الله ؟

    هذا حديث اخر من سنن ابي داوود ايضاً ,"عن علي بن ابي طالب : ان يهودية كانت تشتم النبي وتقع فيه فخنقها رجل حتى ماتت فأبطل رسول الله صلعم دمها " , لم يكن من السهل علي ان اقرء هذه الاحاديث دون ان تحرك مشاعري واحاسيسي , وليس هناك ما يجعلنا نعتقد ان هذه الاحاديث موضوعه ,فكيف لاناس احبوا رسولهم وامنوا به وحاولوا جهدهم في ان يرسموا له صورة حسنة عند الناس ان يزوروا في سيرته ,ويصوروه كطاغية لا رحمة في قلبه ولا عدالة في حكمه ,الا اذا كانت هذه الاحداث قد وقعت فعلا.



    لم اعد اقبل فكرة الاعتداء على من يرفضون الاسلام ,فالايمان موضوع شخصي يتعلق بكل انسان وطريقته في التفكير , وليس من المعقول ان تعاقب شخصاً بالموت لمجرد انه ذكر هذا الدين او ذاك بسوء ,انظر كيف تعامل محمد مع غير المسلمين , "عن ابن عباس في التعليق على الاية 33 من سورة المائده , نزلت هذه الاية في المشركين ,فمن تاب منهم قبل ان يقدر عليه لم يمنعه ان يقام فيه الحد الذي اصابه " , كيف يمكن لنبي مرسل من عند الله ان يقتل او يصلب ال يشوه كل من يرفض دعوته ,هل هذا الرجل حقاً مرسل من عند الله ؟ الم يكن في هذا العالم شخص اقوم اخلاقا وانبل مناقبا والين جانبا من محمد ليختاره الله لرسالته ؟؟؟

    لن اقبل ان محمدا قام بمذبحة قتل فيها 900 يهودي في يوم واحد بعد ان حاصرهم وتمكن منهم ,انها قصة تقشعر لها الابدان ,"عن عبدالله بن عمير قال : كنت من سبي بني قريظة فكانوا ينظرون فمن انبت الشعر قتل ومن لم ينبت لم يقتل ,فكنت ممن لم ينبت " ,سنن اب داوود .

    انظر الى القصة التاليه ,انك لا تملك الا ان تفجع من تصرفات هذا النبي "رحمة للعالمين".

    "عن جابر بن عبدالله ,جيء بسارق الى النبي فقال :اقتلوه ,فقالوا يا رسول الله انما سرق فقال اقطعوه فقطع ,ثم جيء به الثانيه فقال :اقتلوه فقالوا يا رسول الله انما سرق فقال اقطعوه فقطع ,ثم جيء به الثالثه فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله انما سرق فقال اقطعوه فقطع , ثم اتي به الرابعه فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله انما سرق فقال اقطعوه , فاتي به الخامسه فقال اقتلوه ,فقتلناه ثم اجتررناه فالقيناه في بئر ورمينا عليه الحجاره .", سنن ابي داوود

    هذا هو المضحك المبكي ,يبدو ان محمدا كان يقضي حتى دون الاستماع الى المحكوم عليه , هذا من ناحيه ,من ناحية اخرى انك عندما تقطع يد السارق تقطع رزقه ايضا , فعند من يعمل ليقتات رزقه بعد ذلك والمجتمع ينظر اليه بشكل سلبي ,ماذا سيفعل ؟ سيسرق ثانية عندما يجوع , وهذا فعلا ما فعله عدة مرات حتى قتله محمد واصحابه .



    بعد ان قضيت عددا من السنين في الغرب ,وجدت ان الناس في هذه البلاد يحترمونني بغض النظر عن ديني , ووجدت انهم تقبلوني كصديق ,ادخلوني بيوتهم وقلوبهم ,بعد ذلك لم اعد اقبل ان تكون الاية التاليه من عند اله عليم خبير "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا ......................."المجادله,22 . كذلك "يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا بطانة ......,هاأنتم اولاء تحبونهم ولا يحبونكم................" ال عمران ,118-120 ,هذا الاتهام لليهود والنصارى لا اساس له من الصحه ,وان اردت دليلا فانظر ما حصل في "بوسنه وكوسوفو" عندما قامت دول مسيحيه بمحاربه دول مسيحيه اخرى من اجل تحرير المسلمين , وكان من ضمن من شارك في الحرب اطباء يهود لعلاج الجرحى المسلمين في مخيمات ال كوسوفو ,رغم ان الالبان المسلمون كانوا قد وقفوا مع هتلر في مذابحه الجماعيه ضد اليهود في الحرب العالميه الثانيه .

    اصبح لدي قناعه تامه ان الغرب يقبل المسلمين وليس لديه حرج او تحفظ في التعامل معهم , لكن رسولنا اراد لنا ان نكرههم وان لا نتعامل معهم وان نرغمهم على قبول ديننا او نقتلهم ,نحتل بلادهم ونجبرهم على دفع الجزية ,ياللحماقة ,هذا امر يدعو الى الشفقة ,ونتسائل من اين للمسلمين كل هذا الكره للغرب ولليهود ,انه محمد ,هو السبب في كل هذه المصائب التي تحل بنا ,هو الذي زرع الكره في قلوب المسلمين , لغير المسلمين . كيف يمكن لمسلم ان يندمج في المجتمعات الاخرى وهو يحمل بين جنباته هذه الدعوه "الالهية"القرانية لكره غير المسلمين؟



    انظر في المقابل كيف علمنا نبينا ان نتعامل مع "هذا" الغرب عندما تصبح لنا دوله "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ",التوبه ,29 , اقرء معي الاية التالية "ما كان للنبي والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربى من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم ",التوبه ,113 .

    انني ضد هذه التعليمات ,انا احب كل الناس واتمنى الخير لهم في الدنيا والاخره ,لكن نبينا "الرحيم" يمنعنا من الشفقه والترحم على المشركين ,حتى لو كانوا جيراننا او اصدقائنا او حتى اقربائنا .

    ان القران مليء بمثل هذه هذه التعليمات المفرطه والوحشيه , وهذا دليل على ان محمد ليس نبيا من عند الله ,انه شخص دجال ومحتال , لقد كذب على الناس بكل جرأة ووقاحة حتى اجبر ذلك المجتمع "الجاهلي" على تصديقه وبعده جاء جيل اخر فحمل نفس الاكاذيب والخرافات وورثها للجيل الذي يليه ,وساعد على ذلك مجموعه من الفلاسفه والكتاب على مر القرون" والذين عاشوا اجوائا من الكذب " في ان اصاغوا ولمعوا تلك الاكاذيب لتصدقها الاجيال القادمه بسهوله ,ولكن ما ان تعود لقراءة القران وكتب السيرة بتمعن الا وتكتشف انها طرهات وخرافات .

    الاسلام الحقيقي هو اسلام هو اسلام القران وهو كذلك اسلام الارهابيين الذين يقتلون الابرياء ,الاسلام الحقيقي جاء ليعامل المراه بشكل سلبي وسمح للرجل بضرب زوجته ,الاسلام الحقيقي وضع الجزيه على الاقليات التي لا تؤمن به , وهو الدين الذي يريد ان يحكم العالم كله من خلال الجهاد وقتل كل من لا يؤمن بالله ورسوله .

    ان رفضي للاسلام كدين لم يات كردة فعل على افعال المسلمين "المشينه" وانما كردة فعل على تعاليم القران المشينه وتصرفات مؤسس هذا الدين المخزيه , ان العديد من التصرفات الهمجيه التي قام بها المسلمون على مر العصور كان ملهمهم فيها القران والسيره النبويه ,لهذا و لكل ما ذكر سابقا انا اشجب هذا الدين واستنكره .

    ان نداء البعض لتطوير الاسلام وجعله اكثر حضاريه وانسانيه ما هو الا مضيعة للوقت والجهد ,ان حجر الغثره هو القران نفسه انه هو العدو الحقيقي لهذه البشريه ,اقول هذا وانا على معرفة تامة انني اجلب لنفسي المتاعب واسوق عليها غضب المتعصبين المسلمين , واعرف ان حياتي قد تكون يوما ثمنا لافكاري وقناعاتي ,لكنني اعرف تماما انه ومن خلال فضح الاسلام وتبيان سيئاته لكل الناس افعل خيرا للعالم كله ومع جهود الخييرين معي قد نمنع هذا العالم من التوجه الى الهاويه , هذا ان لم يكن ندائي متاخراً

    ReplyDelete
  16. على الرغم من موت اميرنا جابر الاحمد الله يرحمه ويحلله، فإننا نحبه أقل من الرسول صلى الله عليه وسلم. بل انا لا احب احد بعد الله اكثر من الرسول.

    من قال لك الاسلام دين مسالمة وعدم قتل. حتى عيسى بن مريم عليه السلام يأتي الارض ليقتل الدجال، و"يقتل" من يرى من "الكفار."

    الله اللي يحبك خلقك من لا شيء وطلب منك شيء واحد طاعته.

    ولله، لا اله الا هو نعبد، الحق باتخاذ اجراءات جزائية في حق مخلوقيه وعبيده، وله الحق في التصرف باتخاذ مايراه مناسبا تجاههم.

    ولكن الله رؤوف في عباده. ولتدري ان وقت الرسول كان هناك اناس مجرمين وتم عقابهم. اما ماذكرت فللرسول خصوصيته وهو الصادق الامين، اللذي وصل لنا القرآن حتى الآيات التي تلومه وتتوعده هو اذا لم يؤدي الرسالة.

    مشكلة طرحك اعلاه عدم القدرة على فهم الوهية الله، وعدم القدرة على تقبل الوضع المفروض علينا من الله والتسليم به.

    يبقى قد ترد عن عدم وجود الله ولكن وجوده واضح لمن تدبر وفتح عيونه وعقله وقلبه.

    ReplyDelete
  17. Dear Zaydoun,

    Read your last 2 posts & thag lhilgi zod.

    Re. the Toon Time, isn't Naif Al-Mutawa doing something in that line (i.e. an Arab/Islam cartoon)?

    And what are the two holy doctors going to do with the results of their study? (Khofik mu min il derasa, khofik min ile beyeey 3ugubha).

    Best Regards,
    Sheba

    ReplyDelete
  18. فويس أوف ريزون

    الإسلام لم يفرق بين المرأة و بين البهيمة كلاهما يجب أن يعامل نفس المعاملة

    ReplyDelete
  19. Sheba et al.. I'm all for Arabic or Islamic cartoons. Just don't exaggerate the effects of the cartoons we all grew up watching. Frankly, I'd be more concerned with the violence. Elmer Fudd shoots Bugs Bunny with his shotgun, and all Bugs gets is gunpowder on his face!

    Voice of reason...

    لا أختلف معك في حرية الإنسان في التفكير لنفسه واختيار ما يناسبه، لكن الروايات المذكورة في المقال عليها علامات استفهام كبيرة. وقد يطالب البعض بحذف تعليقك، لكن إيماناً بحرية التعبير لن أزيله

    ReplyDelete
  20. كلنا يمكن نلاحظ أن أغلب المسلسلات الكارتونية التي تعرض لم يتم عملها لمجتمعنا ولا لبيئتنا. عندما نرى بابا نويل في بعض هذه المسلسلات، أليست هذه خرافة؟ أم أن البعض يعتقد أنه شخصية حقيقية تعيش في زماننا؟ ليس اعتراضي على الخيال، لكن الشخصيات لا تعكس مجتمعنا

    انظر إليهم وهم يحرصون على طبع هذه المسلسلات الكارتونية بطابعهم وهذا حقهم:

    إذا جاء عيد الشكر
    Thanks giving
    تراهم وقد وضعوا الديك الرومي على الطاولة ويتجهزون للقضاء عليه

    إذا جاء عيد البربارة
    Holloween
    تراهم يلبسون الملابس المخيفة أو التنكرية ويتجولون على البيوت يطلبون الحلوى

    إذا جاء عيد الفصح
    Easter
    تراهم وقد انطلقوا بحثا عن البيض الملون والأرانب

    ما الذي يستفيده أولادنا من هذه المسلسلات، وهل يفهمون مغزى الديك الرومي أو ثمرة اليقطين أو البيض الملون؟

    المطلوب الآن هو أن تصبح الثقافة الغربية والأمريكية تحديدا هي ثقافة العالم بأسره، ولا عزاء للشعوب التي تستسلم لذلك الغزو الثقافي وتنكر على الرواد أي محاولة لخلق رسالة أخرى موجهة لأطفالنا، رسالة تعبر عنا وتقول لأولادنا من نحن

    ما يطلبه المتغربون هو أن ننبذ أي علاقة لنا بثقافتنا ونأخذ ثقافة الغازي، الغازي الثقافي هذه المرة، بحلوها ومرها بحسنها وسيئها، وما أصدق ابن خلدون رحمه الله حين قال: إن المغلوب مولع أبدا بتقليد الغالب

    ReplyDelete
  21. voice of reason said...
    لماذا تركت الاسلام

    الطقاق اللي يكفخ دماغك
    ياجليل الحيا
    تشتم نبينا العظيم
    يا حقير
    انت ومقالك مكانهم الزبالة
    وليس في هذا البوست المحترم
    والشرهة على أقدم مدون في الكويت
    اللي لم يشطب حقارتك
    أيها البائس المنهار

    إنتقد أمور السياسة الدينية

    ولكن تشتم سيد الخلق وأشرف من وطأت قدماه على الأرض

    خسئت.. بل خسئت ألف مرة

    ReplyDelete
  22. you-sif : ليش الحدة بالنقاش والسباب ؟؟؟ الرجل قال رايه , جاوبه بالمحاورة او فاصمت ! , انسيت : وجادلهم بالتي هي احسن ؟؟

    ReplyDelete
  23. مشكلة المسلمين أنهم يزرعون في أطفالهم منذ الصغر حب الأموات ويكبر هذا الحب مع العمر

    مثل

    محمد
    حسن
    حسين
    علي
    خميني

    ولا يحق لأحد يسأل لماذا أحب و أدافع عن أشخاص لم أقابلهم في حياتي

    ReplyDelete
  24. you-sif

    طوال تاريخ هذه المدونة لم أحذف أي تعليق حتى عندما كان الهجوم علي شخصياً، ولن أبدأ بالحذف الآن

    رد عليه على حسب موضوعه وكما ترى أنت

    ReplyDelete
  25. السادة الأعزاء .. أرجو المعذرة
    أي رأي هذا ... وأي حرية في شتم ديننا ومعتقداتنا
    هذا البائس الوضيع
    شخص لا هوية له ولا مدونة له وليس له وجهة نظر واضحة يجول ويبحر في الآيات والأحاديث ويشكك في صحة نبينا ويصفه بالكاذب ..
    وتقول لي إنه مجرد رأي ... إنه الجرم العظيم

    والمدونات ليس مكانا لهذا النوع من النقاش فمسائل الشبهات لها مقام آخر وشرح قد يطول .. وإن كانت كذلك فليكتب في مدونته ما يشاء ونحن نناقشه ونحاوره أما هذا الأسلوب الوضيع وهكذا مداخلات فلا نسكت عنها أبدا يا بوصالح
    وهذا البائس ليس طالبا للحق والعلم حتى يتم مناقشته حسب المنهج العلمي .. إنما سرد قصته وأسباب إرتداده عن الدين .. وهذا شأنه

    وقد وُصف النبي العظيم من بعض البؤساء بهذا الوصف من قبل
    ووصفه ربنا العظيم : إنك لعلى خلق عظيم
    أبو القاسم الحبيب فداك أبي وأمي

    ReplyDelete
  26. يوسف

    إشرايك تاكل تبن إنت و معتقداتك و تصطفل و اتشوف لك مدونة تتكلم عن آداب الأورجي في الإسلام ؟

    ReplyDelete
  27. دلدق

    رجاءً حافظ على حد أدنى من الأدب في المدونة وخلي السب والشتيمة للمنتديات الأخرى، فإما أن تناقش الأخ يوسف فيما يقوله أو تسكت عنه

    ReplyDelete
  28. الأخ زيدون

    بما أنك مسئول أدبيا عن هذا المدونة وما يقال فيها فالكرة في ملعبك الآن

    المفروض أن تُحذف التعليقات المسيئة للإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم، حرية التعبير لها حدود وليس مطلقة

    أرأيت لو أن أحدهم وصف أباك أو أمك الفاضلين بأوصاف قذرة لا سمح الله، هل ستترك تعليقاتهم؟ وهل رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل مقدارا من آبائنا وأمهاتنا؟

    ReplyDelete
  29. عفوا على الإطالة

    أنت بنفسك قلت

    "الشرهة على القبس اللي تعطيهم وجه وتنشر البحث"

    أتنكر على القبس نشر بحث علمي، وتتغاضى عن نشر تعليق إلكتروني يطعن في الدين في مدونتك؟

    ReplyDelete
  30. q8links

    التعليقات المسيئة للإسلام موجودة على الانترنت في عدة مواقع. بإمكاني حذف التعليقات هنا لكن من تجربتي السابقة أعلم أن ذلك لن يجدي نفعاً لأنها ستزيد وستستمر

    صدقني الحقران يقطع المصران

    ReplyDelete
  31. إذن أخ زيدون أريد جوابا بنعم على السؤال التالي لو سمحت

    أرأيت لو أن أحدهم وصف أباك أو أمك الفاضلين بأوصاف قذرة لا سمح الله، هل ستترك تعليقاتهم؟ وهل رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل مقدارا من آبائنا وأمهاتنا؟

    ReplyDelete
  32. سؤالك صعب وفكرت كثيراً في الإجابة المناسبة ... فإما أن أحذف أي تعليق يسيء إلى أهلي وبالتالي أحذف أي اساءة إلى الرسول - صلعم - أو أواجه الإساءة بالرد القوي وأخليه ما يسوى بيزة... لا أدري، لكن لساني طويل جداً وقت الحاجة

    المشكلة أمامي أنني لا أريد تثبيت سابقة لحذف العليقات، لأن ذلك سيفتح علي باب أنا بغنى عنه... ومن يدري؟ قد تكون هذه التعليقات المشينة محاولة يائسة لإحراجي

    في النهاية يا أخي الفاضل، الإيمان الراسخ لا يهتز من بضعة تعليقات على مدونة. خليك قوي وما عليك من أحد

    ReplyDelete
  33. لا أعلم لماذا يعتقد المسلمون أن مقدساتهم لها نفس القيمة لدى الجميع

    يبا اذا رسول الله أكثر قدسية و قيمة من أمك و أبوك فطيح الله حظ أمك أبوك اللي ولدهم يقدس الجيفة عليهم

    ReplyDelete
  34. دلدق

    ترى مصختها وماني ناقص لغوة، اعزمهم عندك في مدونتك وكملوا نجرتكم هناك

    ReplyDelete
  35. الاخ زيدون ...
    اسمحلي اني احييك واقف لك احتراما على حياديتك وسعة صدرك مع اختلاف اسلوب ومستوى طرح الافكار من الاخوة المعلقين , الحقيقة انا اتفق معاك تماما بان مسالة حذف التعليقات ظاهرة مو صحية ابدا وهي اصلا السبب الرئيسي في ظهور المدونات وانتشارها .....سؤء استعمال اي خدمة لا يمكن ان يؤدي الى الغاءها لكن تهذيبها هو الحل ...ودعوتك لدلدق انه ينقل الحوار لمدونته ويكمل مع الجماعة هناك هو بصراحة قمة العقلانية وضبط النفس ...اشكرك على احترامك لحرية الراي اولا ولحقوق القراء بالتعليق ثانيا
    وشكرا

    ReplyDelete
  36. دلدق

    لن تحتاج إلى سوء الأدب لكي تدخل جهنم

    الإلحاد يكفي

    ReplyDelete
  37. زيدون

    مدونتي لا يمسها إلا المطهرون


    q8link


    مقابلة نجوم ستار أكاديمي في جهنم و بئس المصير أحب إلى قلبي من مقابلة أسامة بن لادن والظواهري والزرقاوي في جنات عدن والفردوس

    ReplyDelete
  38. دلدق
    آسف على تعليقي
    لم يكن هدفي أن تزداد غلوا وإلحادا
    تب إلى الله وعد إليه
    اشهد الشهادتين واستغفر ربك سبحانه
    فهو يقبل التائبين
    ولا تنس أن الخلود في الجنة للتائبين
    الله يهديك .. آمين

    ReplyDelete
  39. الأستاذ زيدون

    أرفع لك القبعة

    أما .. غبار الأرض .. دلق
    فأقول له لقد مررت بمدونتك النتنة
    فعرفت أنك تعيش في وحل من القاذورات والمسألة عندك ليست بضعة أفكار منحرفة
    بل ضياع وتيه في بحر الكفر الصريح
    لذا فلا داعي للرد عليك


    وإعتذاري .. لجميع الإخوة والأخوات

    ReplyDelete
  40. Actually, academics, whether at PAAET or KU, should perform these local types of socialogical and psychological studies.

    Regardless of their religious orientation, it is important to study the effects of media on the children in our society and to discuss the results.

    It is a misconception to think that cartoons are only for children and are only full of innocent themes and wonderful fantasy.

    If you look back at the older cartoons, you will see many themes of violence, sexist and racist comments/actions that would make us shudder today.

    It is only when people criticise the types of cartoons that are available to children and that children are allowed to watch, that better quality productions will be produced.

    I have long wanted high quality, imaginative cartoons to be available to my children. The only locally produced "cartoon" was BLOCK 13- and I don't think it promoted ideal behaviour, did it?

    ReplyDelete
  41. Jewaira.. Block 13 was a rip-off of South Park, and if it taught our kids anything it is that it's OK to steal other people's creative ideas.

    I'm all for studying the effects of cartoons on our children, but all these "researchers" were concerned with was kids thinking they could - SACRILEGE!! - fly or read minds like their favorite cartoon characters.

    If people like them have their way, soon we won't even be able to see movies like Superman, Batman, X-Men etc.. because the lead characters have super-powers that only God is supposed to have!

    ReplyDelete

Keep it clean, people!