Wednesday, April 11, 2007

ضوابط على المدونات

النقاش والتعليق على المدونات الكويتية - بشكل عام - يحافظ على مستوى لا بأس به من احترام الآراء المختلفة، وقد تدور أحياناً نقاشات ساخنة ويتدخل البعض لإثارة الخلافات والفتن، لكنها بشكل عام - أكرر بشكل عـــام - ذات مستوى راقي في الحوار

إلا أنه يبدو الآن أن هناك في أمريكا من يقترح وضع ضوابط للتعليق على المدونات، ولا أدري إن كان لنائب كيفان يد في الموضوع... وكما هو متوقع فقد ثارت ثائرة الكثير من المدونين حول العالم بسبب هذا الاقتراح، لما فيه من تعارض مع روح الحرية التامة المتاحة على المدونات

أرجو من جماعة الضوابط الكويتية التي جثمت على صدورنا ألا تقترح فرض ضوابط على المدونات الكويتية تحت ذريعة "حتى الأمريكان"... كأننا ناقصين المزيد من الضوابط، ولا نستبعد حدوث ذلك في ظل غياب الدستور المهمش

16 comments:

  1. وجه النائب علي الراشد سؤالا إلى وزير المواصلات طلب من خلاله الافادة عن الآتي:


    1- هل يحق للشركات المعتمدة من قبل الوزارة بتقديم خدمة الانترنت حجب المواقع على الشبكة الالكترونية دون اذن مسبق من الوزارة او الجهات المختصة؟ وهل قامت هذه الشركات او بعضها بمثل هذا الاجراء دون الحصول على مثل هذا الإذن؟ وهل قامت الوزارة باتخاذ اجراءات تجاه هذه الشركات لتصرفها دون إذن مسبق؟ إذا كان الجواب بنعم ارجو تزويدي بالآتي.


    أ- اسباب قيام الشركات بمثل هذا الإجراء.


    ب- الكتب الرسمية عن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه هذه الشركات من تاريخ 1/1/2006 حتى تاريخ تقديم هذا السؤال.


    2- هل قامت الوزارة بالطلب من الشركات التي تقدم خدمة الانترنت في الكويت بحجب مواقع معينة؟ إذا كان الجواب بنعم ارجو تزويدي بالآتي.


    أ- أسس واسباب قرار الحجب والقوانين التي استندت عليها الوزارة في اتخاذ هذا القرار.


    ب- جميع كتب الوزارة الموجهة للشركات بهذا الخصوص/

    ReplyDelete
  2. لا اعتقد ان ربعنا يحتاجون ان يحاولو ان يغلطوا غلطتهم السابقة..سواء ان كان حجب - تعطيل برنامج..الخ

    الجماعة الحين مشغولين بالدستور

    ReplyDelete
  3. حنطفيس

    والنعم... كفو والله

    ReplyDelete
  4. مع إعجابي بحضوركم و ردودكم في برنامج الديوانية، مع الدكتور شفيق الغبرا، إلا أنني خائفة عليكم. فتحتم عيون الرقابة عليكم.

    ReplyDelete
  5. ممكن أكون " رزله " ..؟؟ ممكن
    :)
    انا أقرأ مدونات عربيه أغلبها مصر والخليج من سنتين ..اعتقد انها مدة كافية
    نفسي ..نفسي ..وأقووول نفسي ..ألاقي عن " الكلام " التي تقولون عنه انه " مهدد للأنظمة العربية "..و" مسبب لقلق السلطة " و" تخريع الأسرة الحاكمة " و"قاتل لطيور الظلام " يعني كان المفروض الحكومات تحط ضرايب عالكلام ..هذا هو عندك ناس مو بس يشتمون في الحكومة ..لا ويشتمون في الدين ..ويتطاولون على الرسول ..ماشفت حد قفل مدوناتهم ؟؟ تعتقد ليش؟؟
    انا طول مدتي معاكم ماشفت أي أزعاج من " أي طرف " لكم ..يعني ولامرة لقيت حد دخل يعلق من جهة معاكسة ابدا ..مافي غيركم انتو " البرتقاليون" تتكلمون مع بعض بنفس المواضيع(!!) ..وأكاد أقول انكم " منعزلين " عن بقية الناس ..ثم تتساءلون لم لا نجد الدعم والتأييد من أغلبية الناس؟؟ هذا غير العجرفة والغرور ..الذي يجعل الناس لا تبلع أهدافكم لظنهم انكم تستغلونهم كعدد فقط..مكسب مئوي ..
    وقد يرجع ذلك لأحساسكم انكم قلة ولانكم " لن تجدوا المسانده الكاملة الا اذا توصلتوا الى نتيجة ...مطلوبة " أحممم ..فماذا حققتوا الى الان ؟؟ومثلكم في المنطقة ؟؟ التحول من قائمة " منبوذي " المجتمع المسلم الى قائمة القبول البيضاء " حيث الاتفاق على اكثر النقاط وأيجاد حل يجمع كافة وجهات نظر طرفي النزاع ..انتم وهم " تحتاج لدفعة قوية ..من كلا الطرفين ..
    الزبدة..بدل مانتو قاعدين تكتبوووون سنيييين في مدووونات ..كلاااام وكلاااام ..ونحنو نطالب ونحنو نريدو ..ازين ايش تريدون ؟؟كل واحد يجيب قلم رصاص ويبريه زين ويحط ورقه جدامه ويكتب قانونه الخاص ..مجرد فكرة دستور ..انت وغيرك لو بيدكم " أعادة صياغة قوانين البلد " ايش تبغون تغييره ..بدل كثر الحكي أدخلو في الفعل ..مو يافطات جدام المجلس وقمصان برتقاليه واعلام كويت تغرسونها في الارض (؟؟) وبعد ماتخلصون انشروها في مدوناتكم ..وبعد ارسلوها ايميل وفاكس لكل من يختص بالشأن ..
    لأن نفسي ..واقول تفسي..اذا سألت أحد المطالبين بالتغيير والتخلص من الفساد
    سؤالي الاولاني ..حدد لي الفساد وين بالضبط .بالدليل القاطع ؟
    والرد ..يا اما مايعرف وهذا نسبتهم تسعين بالميه ..او خايفين ..ماهو كمان مش هبل اطلع المستخبي ..وقلت لواحد مرة طيب يا اخي حط كلامك بالأدلة في صفحات على النت " منشورات ألكترونية " من خارج البلد ووزعها ايميلات عشوائية حتى او تحدد لمن توصل وحتى لو عملها ..شخص واحد قادر يغير نظام ؟؟ مؤسسة حكم كاملة القوة ؟؟ ماعلينا
    وسؤالي الثاني طيب ايش المطلوب تغييره ؟؟ في مصر واحد زعيم هناك قال لي المهم يغور الريس وسوزان؟ طيب يا فالح ..جيب لي واحد يقدر يحكم بلد خمس وسبعين مليون فم مفتوح جائع وعاوزين يعيشو مع اقتصاد هزيل يعاني من الجفاف ويجنبكم حروب و رزالة القذافي ؟؟ لو لقيتوه ابقو ابعتولي ايميل ولا اتصلو بيا فوطا فون
    ادري مو شأني أدخل في خصوصيات بلدكم ..بس انا اتكلم عن حالة منتشرة وعاملة زيطه ..مو فاهمين مصدرها ولا أخرتها ..
    مااحنا في زمن الي يفهم يطلع حمااار لمؤخذه ..
    واخر كلمة ..
    اكتبو براحكتم ..لأن الخبر المؤكد ان الخليج سيبقي على اسلامه ..والله ماينفع تغيير بطريقتكم ..ربي ماجعل القران ينزل في هالمكان عشان بعدين ينحط على الرف أرضاء لناس عايشين ورا المحيط ..يا اخي عنهم مارضوا ..
    وعموما ماهي خربانه تقريبا
    :)
    اقروا كل دساتير دول العرب ولا مثل واحد صاحبكم ينطقها " دستورات " لوووول ..وشوفو كيف تم اللعب الي درجة أولى بالفعل ..في تجميع بعض قوانين من الشريعه الاسلامية على شوي من بريطانيا ..وشوي فرنسا وطبعا امريكيه وبلجيكيه ..ماخلينا مكان الا اشترينا منه قانون
    خليط يحقق مصلحة كل الافراد ..طبعا مصالح تنفع القلة و" تدوخ " العامة في متاهات لاتنتهي ..
    يرضون الاسلاميين من جهة ..ويرضون من يريدون التحرر من الشريعة الاسلامية لانها تعيق متعتهم في الحياة من جهة اخرى ..ولكل جهة جهتها ..احممم ..
    يعني هالدستور هو أفضل ماتم انتاجه من الحكومة وأصدقاؤها في العالم ..
    تبغون تغيرون قانون الحريات ؟؟ اكثر من جذيه حريات ؟؟
    @@ واااااااااي
    حريات اكثر ..يبقى الفتن قامت ..
    مشكلتي مع هالمسأله .. الحرية لمن ؟؟ بس ..لو عرفت الجواب ارتاح نفسيا ..لأن الناس الغلط هي الي تسرق حقنا في حريتنا ويفسدوها ..

    تعرف ايش افضل مافي الشريعه الاسلامية والتي تجعل الكثيرين تتمسك بها ؟انها غير متبدله ..ليس جمودا ..اقصد انها ذات قواعد اساسية يبنى عليها ويضاف اليها ولكن لا يتم أبدالها أبدا ..اما قوانين وضع القلم فأحد مشاكلها الاساسية انها لا تنتهي بنقطة ..يعني يقعدون يدعكون فيها ويمطونها ويحاولون يعطونها شكل ما يتفق مع الجميع ..
    يعني تصور لو الدستور يتم ابداله لكل فترة رئاسية جديدة ..على الموديل الديموقراطي ..كل اربع سنوات ولا عشر دي تبقى حوسه ..لان الدستور مثل صندوق يجب الا يفتح والعبث بمحتوياته .كلما أردنا ذلك .. ..
    فكرة السيطرة على الناس بقانون ..فكرة موجودة في رأس كل رئيس ..ديمو ولا ديكتو " ديكتاتوري " ..احممم
    يبقى ربي رحمنا من مجانين السلطة والباحثين عن تنفيذ مصالحهم الخاصة وخاصة الخطأ منها بأن جعل لنا أمرا نرتكز عليه
    والي مالهوش ظهر لمؤاخذه ينضرب على قفااااه
    واعتقد ان هذه الامة ضربت على قفاها كتيرررررررر
    وللأسف لم يعطى للاسلاميين " الحقيقين " فرصة للتواجد .أبدااا فقد تم تشويههم بصور مزيفة وأعطاء ضوء ساطع للمنافقين منهم (!!) احمممم وجعل اي شئ يأتي مع لفظ أسلامي مشكوك في صلاحيته ..
    ماعلينا
    وبعدين لما ناس تطلع تتكلم في ثلاثة وستين ..وناس تطلع تتكلم في تسع وستين وين الجديه ؟؟ ووين الهزل؟ ولا المقصد ان انتو ويا الحكومة في وضعية ساخنه ؟؟لووول عموما من الملاحظ ان ليبراليتكم مو بس سياسية ..احممم وسبحان من جمع " الاصناف البشريه " كلها فيكم ..من ناس تروح عمرة وناس تروح نوادي تعري ..لووووووووووول
    انا الي محيرني شي واحد .. في كمية متوفره ولله الحمد من البنات " المثليات" سحاقيات يعني..بس ولا صادفت رجال مثليين ؟؟ ماعدا مواتن سعودي وبالتلميح بعد ؟؟ غريب ان النساء اكثر تحررا في هالمسأله ؟؟ ماعلينا

    بس تعبت ..اصابعي تورمت ومخي ح يطأ
    بس قلت خلني استفيد من حديثكم عن الحريات واكتب الي في قلبي خاصة انه غالبا هذا اخر تعليق لي قبل اعتزالي سياحة الانترنت وارجو قبول رأيي الخاص وشكرا ..
    :)

    ReplyDelete
  6. والله فاضي هالاورايلي
    ممكن قصده نبيل، اضن كان من جماعة وودستوك، ولهان على أيام الحب والتراحم
    الصراحة قمة بالغباء
    بس حلوة منه إن مسوي شعارين

    "Civility Enforced" & "Anything Goes"
    With logos too!

    ReplyDelete
  7. أهم المواد فى الدستور المادة 37 مثلا و المادة الأخطر 39 المرجع فيها القانون
    يعنى الكلمة الأخيرة للقانون المسن, و لا يوجد اى قيد أو ضوابط تحدد الكيفية التى تسن بها القوانين
    و لنا فى الثمانينات عبرة..نص تيلوفونات الكويت مراقبة بحكم الدستور
    بس خلنا نشوف هالفقرة من الدستور الامريكى..كمثال
    Congress shall make no law respecting an establishment of religion, or prohibiting the free exercise thereof; or abridging the freedom of speech, or of the press; or the right of the people peaceably to assemble, and to petition the government for a redress of grievances.

    عندهم
    Congress shall make no law

    و عندنا
    وذلك وفقا للشروط و الأوضاع التى يبينها القانون

    و أنت أحسب كم مرة تغير قانون المطبوعات مثلا

    ما ورد أعلاه كان أقتباس جزء من مداخلة الاخ شرقاوي بمدونة الاخ بومريوم
    أرتأيت نشره لعلاقته بموضوع زيدون

    ReplyDelete
  8. لكن هناك نقطة منطقية

    "There's no reason why we should tolerate conversations online that we wouldn't tolerate in our living room."

    O'Reilly

    ReplyDelete
  9. Zaydoun. This is a bit off track but I would like to suggest something if I may. I think that no one can deny the scary truth that Kuwait will face a major political crisis post Shk. Sabah due to the lack of a proper successor. Shk. Nawaf is weak and Shk. Nasser is ever weaker and there are the "rats" (Ahmed Al-Fahad et. al.) in the process of squeezing in with some suggestions of even a "bloody" intervention to secure their control of the Emirate. It is clearly inevitable that Shk. Nawaf is next in line and Shk. Nasser will succeed at becoming the crown prince - however, the Prime Minister's post will be vacant. To be honest, I dont see a candidate more fit to "re-brand" - for the lack of a better word - the Al-Sabah image more than Shk. Ali Jaber Al-Ali. He's charismatic, "clean", has great ideas on how to revive the family image and - even better - WHO to place in sensitive posts and is surrounded by "clean" people. With that said, I would like to suggest to you to perhaps consider starting something that resemble a young early "movement" which would call for preparing Ali Jaber Al-Ali for the Prime Minister's post (even if it means replacing the current one - why not?) Think about that and discuss it with your colleagues at the Alliance.

    ReplyDelete
  10. زيدون الله يهداك .. لا تبطل عيونهم

    دع الفتنة نائمة

    ReplyDelete
  11. Censoring blogs is too far fetched.. I'm not worried about it, there's always a way to get your voice heard...

    ReplyDelete
  12. هل ينطبق الاقتراح هذا على بذاءات كتاب من شكالة نبيل الفضل او الوشيحي ؟

    ReplyDelete
  13. Dear Sir
    I'm a blog illiterate. It’s my first visit to a web log, and I couldn't help but reading all your logs since last September. I was pleasantly happy and surprised to read such radical and liberated views.

    ReplyDelete
  14. Bill O'Reilly is a right-wing imbecile. He wants to do Bush more than Laura.

    ReplyDelete
  15. My God it was Tim not Bill! It must be a family/genetic thang!

    ReplyDelete
  16. OK, let’s admit something.

    I think we think, or believe, or worry that our tiny country is vulnerable. Let’s admit that we all think that we need some sort of limits to our freedom of expression. Let’s admit that when someone stands up and says that we need to be aware and be careful of what is said, that we actually listen to them and we do think that sometimes they might be making sense. To accommodate the un-said, even when we know that sometimes it doesn’t make sense. To not say what it is. To not say how it is. To be part of self-censorship, for the good of some unity. Even when we speak of certain things amongst ourselves. Diplomacy? Respect? May I even say responsibility?

    Let’s admit that there is something that hovers over us, for the love of a country.

    I wonder though when truth gets lost in that self-censorship. When we think it might be harmful to speak our minds. Why does that happen? What are we afraid of? How did we accept to be self-censoring? And to what purpose?

    Where is the limit, and who defines those limits? Blogs are supposed to be a free-for-all, an individual view, beyond being justified, beyond the accusations of influences.

    So, does that mean we need borders or limits? What for and for whom do these limits belong? And who sets those limits anyway?

    Do we really need to create these limits?

    ReplyDelete

Keep it clean, people!