Wednesday, September 21, 2005

زواج الأجنبيات

لن أدخل إلى موضوع اليوم من منطلق العنصرية البغيضة التي يتميز بها الكثير من الناس من أمثال كتاب الوطن وقرائها. ولن أدخل من باب شفيهم بناتنا الكويتيات، عليهم قاصر؟ لأن القلب أدرى بما يحب... وسأخصص النقاش للزوجات غير العربيات

موضوعي معني بفئة من الشباب الكويتيين الذين ذهبوا للدراسة في الخارج وذاقوا طعم الحرية والاستقلال والإعتماد على النفس بعيداً عن قيود الأهل والمجتمع. تعرفوا هناك على فتيات جميلات ووقعوا في حبهن، ثم طلبوا يدهن في الزواج وأتوا بهن عبر القارات والمحيطات ليعيشوا هنا في الكويت حياة أقل ما يقال عنها أنها مصابة بانفصام الشخصية. فبعد أن عاش هؤلاء الشباب حياة مستقلة في الخارج رجعوا إلى ديارهم ليقيموا في بيت الأهل مع زوجاتهم الأجنبيات، وفرضوا عليهن حياة لم يألفوها من قبل مع أسر محافظة لا تتكلم لغة غير العربية، في بلد غريب ذو عادات غريبة

تنظر الأسرة إلى العروس الأجنبية بشك وريبة وضيق صدر، ويتركها الزوج الذي تركت بلدها وأهلها لأجله في البيت ليسهر هو مع الربع في الديوانية أو الشاليه. يمنعها من العمل لأنه لا يريد لأحد أن يكلمها. ليس لديه أصدقاء كويتيين متزوجين من أجنبيات لتتمكن المسكينة من تكوين صداقات، بل يصل مرات إلى حد منعها من الإختلاط بأي شخص من بلدها يقيم في الكويت حتى لا تفتح عينها على حياة غير حياتها معه... وغير ذلك من قيود لا يصدقها العقل

ما هذه الأنانية؟ ويوم انكم تبون وحدة تقعد في البيت ولا تتحرك ليش ما أخذتوا بنات عمكم بدال ما تجنون على بنات خلق الله وتسحبونهم من بلدهم وتحبسونهم مع أهلكم؟؟

ليس جميع الشباب هكذا طبعاً، وكان من الأولى أن تتحقق الأجنبيات من طبيعة حياة أزواجهن في الكويت قبل الموافقة على الزواج والانتقال هنا. البعض ممن يعيش حياة عادية بدون قيود الأهل قد يوفر حياة هنيئة لزوجته الأجنبية، وقد تكون سعيدة جداً معه لأنه لم يخدعها بشخصية أخرى عندما تعرف عليها بل عرفته على حقيقته وقبلت به وأحبته، ثم تزوجته وجاءت لتعيش معه... وبيننا أمثلة كثيرة ناجحة والحمد لله

16 comments:

  1. It's very interesting how some American or British women who marry Kuwaitis, embrace the Kuwaiti culture and Islam so thoroughly while others remain in culture shock until they manage to break away.

    Of course guys are different when they come home than when they are students studying abroad. That we have seen in Kuwait for decades.

    ReplyDelete
  2. والله السالفة مو سالفة زوجة أجنبية أو كويتية.. المشكلة لما اثنين يحبون بعض يتصورون ان الزواج هو السقف الأعلى للرومانسية.. هي مستانسة بالخاتم، وهو على باله ملك الخاتم واللي لابسة الخاتم
    بدون النظر للتفاصيل المهمة مثل شكل حياتهم بالمستقبل، السكن، المسائل المادية، تربية الأطفال

    يمه أحبه وأبي أتزوجه، ويمه أحبها وإذا ما زوجتوني ياها أنتحر

    هذا مو زواج.. هذي لقافة

    ReplyDelete
  3. احنا اذا كويتيين بس من بيئة مختلفة عساه ينجح الزواج، هالمرة مع أجانب من آخر الدنيا؟

    ReplyDelete
  4. زيدون ، ما أدري بس مو مقتنع بالموضوع... الزواج هو الزواج. ما تفرق اذا بتاخذلك كويتية ، عربية ، أمريكية بالنهاية طبيعة تفكير الــزوجين و تطبيقهم لمبدأ الأخذ و العطاء بالعلاقة الزوجية هو المعيار اللي بناءا عليه تنجح هذه العلاقة

    ReplyDelete
  5. I'm a Kuwaitia who's happily married to a Mulsim American man(Hungarian/Russian background) he loves Kuwait more then the US and wants to live there! I've seen a lot of Kuwaitis married to non-Kuwaitis some are happy others not, i think it all depends on the type of relationship married couples have regardless of where they come from, peace.

    ReplyDelete
  6. لا أعرف إن كانت هناك معلومات عن الزيجات بين الكويتيين والأجنبيات.

    لكن الإحصائيات عن زواج وطلاق الزيجات الكويتية، كما بينه أكثر من كاتب رأي في الصحف، ظاهرة مثيرة للقلق، إن لم أقل الهلع.

    الرجل الكويتي في كلا الحالتين طرف في المشكلة.

    أتمنى من مراكز البحث في الكويت النشاط في دراسة هذه المشكلة. وبالخصوص نتيجة تلك الزيجات مما تخلفه من أطفال وتأثيرها على نموهم.

    (شرقاوي)

    ReplyDelete
  7. boghazi and reema

    Marriage has its issues regardless of nationalities. I am only describing the Kuwaiti guys who lived freely abroad and then brought back their blonde wives here and flipped 180 degrees.

    ReplyDelete
  8. العزيز زيدون:
    ببساطه: الزواج يحتاج لشجاعه، والضعيف ينساق - او يساق - إلي حيث يشاء ذوي الأهواء المريضه.
    مع الأسف النظره السائده للمجتمع قد تغيرت مع الزمن ولها دور كبير في التأثير على الأزواج . قبل عدة عقود كان المجتمع الكويتي يتقبل الزواج من الأجنبيه، بينما الآن فمن يتزوج من أجنبيه تلقائيا يوضع بركن المشاغبين. اتذكر مقال لأحد الكتاب تعرض فيه لفصل بكتاب اللغه العربيه للمرحلة الثانويه يصور وبكل وقاحه الزواج من الأجنبيات على أنه زواج من ساقطات! تخيل، شباب صغار يصور لهم موضوع الزواج بهذه الطريقه، هذا علاوة على الضغط الإجتماعي وعبر وسائل الإعلام وقنوات النصح الرديء. وكثير من الرجال معدنهم غير صلب ممن يأخذون آرائهم من هذه القنوات فيسترسلون في بث الروح بهذه العقلية المتخلفه.

    ReplyDelete
  9. تذكرت واحد نعرفه
    تزوج امريكيه ويم حملت تورط فيها راح جابها دخلها على اهله
    لا علمهم انه تزوج ولا علمهم انه عنده بنت

    اخرتها رماها على امه بمدينتهم الصغيرونه وسافر هو مره ثانيه
    وراح يتزوج من وحده سعوديه

    ReplyDelete
  10. السلام عليكم..:)


    اولا اهي مساله نصيب وثانيا اللي يبي يتزوج اجنبيه لازم من الاول يفهمها طبيعة الحياة الاسلاميه العربيه وشنو عاداتنا وتقاليدنا...:)

    ولد عمي متزوج اجنبيه ويابت له بنت مع العلم ان كان ارمل وعنده ولدين والبنت في العشرينات وقبل لا ياخذها فهمها شنو طبيعة حياتنا وخصوصا احنا الخليجييين وكاهي الحمد لله عايشه بوسطنا وخوش وحده ....:)

    اهم شي التفاهم بين الزوجين...:)


    بالنسبة للشباب اللي يدرسون بره ويتزوجون اعتبرهم شباب طايشين..:) واغلبهم يتسرعون..:)


    شكرا...:)

    تحياتي

    ReplyDelete
  11. nazzal... I couldn't agree more, but where do we start?

    ReplyDelete
  12. i dont think its the problem now if a kuwaiti man marries a non-kuwaiti woman , this used to be the problem back in the 90s!! ,,but now i think the "BIGGEST" problem is when a kuwaiti man marries a kuwaiti woman which is from different background or vice versa , where u hear them sayin :

    خذت واحد مو من ثوبهم و فشلت أهلها

    i actually know this woman who said this by word " i wouldnt mind if my son get married to an american or european girl , but i would not accept him marrying a kuwaiti girl with persian roots "

    i dont have to mention how some people would just cut all the ties with their son/daughter because he/she got married to non-aseel/lah ! ... i can go on and on .. but u'd probably delete this comment if i do so ;-p
    so gotta stop here .

    ReplyDelete
  13. mother courage... 7aram 3alaich, why would I delete your comment? Everything you said is sadly very true!

    ReplyDelete
  14. I am an American married to a Saudi woman. I pick and choose the things I like about Arab/Saudi culture.

    Somethings are great, ie family, respect for elders, other things are not, ie wasta, reschwa, "kalam fadi" and "jamile kadaba".

    ReplyDelete
  15. assalamu alaikum,
    i married a kuwaiti man almost 2 months ago and im an american muslim woman who fully covers and accepts all their cultural differences but sadly to say his family is pressuring him to divorce me because im 'non asl', i cant really explain how much this hurts really, its pretty sad, we were so madly in love before marriage and after and for the longest what they said never bothered him until just a week ago and now hes talking about how he dont think he can complete this life with me anymore, im really feeling so sad about this and cant understand how he can change so quickly. its like we were living in fanatsy world how in love we were and how happy we were together, and now all of a sudden a sudden change in him and its so strong, he treats me so much differently now.now hes saying he just doesnt feel comfortable with me anymore, but just a week ago he was saying how he didnt think there was anyone in this world better than me and how he never anted me out of his life and so on, i really dont know how to handle it its crazy

    ReplyDelete

Keep it clean, people!