Tuesday, December 12, 2006

!!! وا إعـــلامـــاه

انطلق مهرجان دبي السينمائي الدولي منذ يومين في هذه الإمارة المتألقة دوماً والمكتظة بالأنشطة الثقافية والفنية على مدار السنة - ما عندهم أحد يقول لهم هذا مخالف لعاداتنا وتقاليدنا وتعاليم الدين الحنيف - ويمثل دولة الكويت هذه السنة كل من المخرج وليد العوضي عن فيلمه عاصفة من الجنوب والمخرج عبدالله بوشهري عن فيلمه فقدان أحمد

وفي نفس الوقت في دولتنا المبتلية بأهلها، لدينا يا الله من فضلك.. مهرجان القرين الثقافي ومعرض الكتاب العربي والذين ينحدران في مستوى الجودة سنة بعد سنة بسبب وزارة إعلام هزيلة جبانة مقيدة بقيود فرضتها عليها قوى التخلف، ينخرها الفساد كبقية أخواتها الوزارات ويسكنها جيش من الموظفين العاطلين يثقلون ويخربون على القلة المنتجة والتي لا تجد أي تقدير من أحد. وأي وزير ما أن يستلم كرسي وزارة الإعلام إما تضرب فيوزاته بقرارات عشوائية وتصريحات نارية أو يهاجم من قوى الظلام قبل أن يشرب أول استكانة شاي

أما آن الأوان للتخلص من هذه الوزارة التعيسة؟ وهل توجد أصلاً وزارات إعلام في الدول المتقدمة؟ طبعاً لا!! هناك القطاع الخاص يدير التلفزيون والإذاعة والصحف وغيرها من وسائل إعلام. لا نتكلم هنا عن الرقابة لأنه يوجد هناك أيضاً هيئات رقابية تنظم الأداء الإعلامي وتفرض العقوبات إن وجدت، لكن موضوعنا يخص أسلوب إدارة هذه القطاعات الحساسة، أسلوب عفى عليه الزمن... يا جماعة ما يبيلها تفكير والأدلة واضحة، شوفوا القطاع الخاص شلون يدير التلفزيون والإذاعة

اغلقوا وزارة الإعلام وريحونا... منذ أن خرج منها المرحوم الشيخ جابر العلي لم يستطع أحد إدارتها بشجاعته وبعد نظره... قوى الظلام تريد افتراسها لقتل الفن والإبداع إلى الأبد وتحويل إعلام الكويت الذي كنا نفتخر به إلى إعلام حكم ومواعظ، ووزير تلو الآخر تتخلى عنه الحكومة ليقع فريسة استجواباتهم البائسة

صكّوها وفكونا



ملاحظة: شعار مهرجان دبي السينمائي الدولي باللغة الإنجليزية
Bridging Cultures. Meeting Minds

أما نحن فينبغي أن يكون شعارنا
Destroying Cultures. Closing Minds

23 comments:

  1. ما ملّيتوا من كلمة غميضه عليج يا كويت...ما ملّيتوا من التحلطم...لي الحين ما فقدتوا الأمل في الحكومه....أنتو يا المثقفين أخذوا المبادره...ليش تنطرون...و بعدين بوالزيد...يه الموضوع على مهرجان السينما بـــــــــس!!؟

    ReplyDelete
  2. حسافه كان ودي مثل هذه الفعاليات الثقافيه تتم إهنيه بدال الرجعيه والتخلف اللي إحنا فيه ... مالت عليهم كل شيء عيب وحرام وما يصير وضد الإسلام وضد الدين ... نسوا إن العرب في الماضي كانوا السباقين في هذا المجال


    again...مالت عليهم

    ReplyDelete
  3. خلاص الكويت انتهى فيها عهد الإنفتاح و الثقافة و التنوير أيام العصر الذهبي في السبعينات و منتصف الثمانينات كل هالأمور انتهت في عهدنا هذا إلحين ماكو إلا شيء سطحي مثل هالمسرحيات الهابطة الهزيلة إللي بلا لون و لا طعم و لا رائحة و حتى مهرجان القرين فرغوا من محتواه صار فاضي ماكو شيء فيه يسوا أول ما انطلق كان أحسن من شذيه يعنى كل شيء قاعد ايتقهقر إلى الوراء ماكو شيىء قاعد ايصير فيه تطوير يواكب ما انقول الدول الأوربية ما انجايش حتى التطور إللي قاعد ايصير في دول الخليج على جميع المستويات خصوصا قطر و الإمارات (دبي ) إللي كن في يوم من الأيام سابقينهم في كل شيء ما أقول إلا الله يرحم أيام عصرك الذهبي يا كويت و حسافة عليك . يائسة من الوضع

    ReplyDelete
  4. و ده إيه ؟؟
    انا الشئ الي مو فاهمته ..كيف يكون في مهرجان سينمائي في بلد لا تنتج أفلام؟؟؟؟؟؟ تماما بالضبط مثل أول فيلم سعودي "كيف الحال" والبلد عندهم مافيها دار عرض سينما واحده ؟؟..ح يجنننووووووننننيييي يالهووووي ....مو كل شئ فلوس ..لازم تكون الامور متناسبة صح ..يعني في الكويت عندكم ممكن تعمل مهرجان للانتاج التلفزيوني بما ان لكم تاريخ في المسلسلات و البرامج ..صحيح في كم سنة اخيرة ماكانت ذات جودة تذكر بس المهم عندكم انتاج بحجم كبير ..لكن سينمائي ؟؟
    انا عندي ثقافة الكتاب أفضل من ثقافة السينما ..الناس تقرأ وتفهم ومخها يصحصح بدل حالة " التنبلة " الي عايشين فيها ..قال مهرجان دبي قال ده كلوه هنوووود

    ReplyDelete
  5. 13.5

    أولاً: شكراً للرابط. لم أكن أعلم عن هذا المهرجان الصغير

    ثانياً: الكتاب؟ واضح أنك لم تزوري معرض الكتاب العربي لدينا... مأساة بجميع المقاييس

    ReplyDelete
  6. Good write-up, Zaydoun.

    Last year they showed the political comedy by Albert Brooks COMEDY IN THE MUSLIM WORLD - that film would have been banned here. This year they are showing BOBBY an all-star cast movie set on the eve of the Robert Kennedy assasination. They are making inroads every year and have already eclipsed - by far, in my opinion - the Cairo film festival.

    Trust me - and I have experience in the entertainment sector and have watched Dubai's festival from its inception - the Dubai Film Festival will one day be up there with the Cannes Film Festival.

    All the gulf countries now are overtaking us in different ways. No one can ridicule Qatar or Bahrain anymore - they are on the right track and investing in the country, liberalizing their laws etc. Even culturally look at Qatar - their opening ceremony of the Asian Games rivalled if not excelled any major Disney-like event in the West.

    The Gulf countries are hungry. Hungry to be #1, hungry to make money, hungry to excel.

    Kuwait is more interested in hosting unlimited conferences, forming committees, and talking about what needs to be done but not really doing anything.

    Decades down the road we will refer to the era we are currently living through in Kuwait as a 'dark era,' a black spot in our history: all-time high corruption, low education standards, weak infrastructure and services, over-crowded state with low skill expatriates etc etc.

    Everything the UAE is doing towards culture and showbiz is spot on. Kudos to them - that's why we have people here booking tickets to Dubai to go see CIRQUE DU SOLEIL.

    ReplyDelete
  7. زيدون

    عجبتني اعادة الصياغه للشاعر
    المختصر المفيد
    جد ممكن نطلق عليه
    شعار المرحله

    ReplyDelete
  8. Amer

    Why wait decades? You can call it dark right now!

    ReplyDelete
  9. مساء الخير زيدون


    للذين يسيسون الدين فكرهوه بجدارة ليس فقط بنظر العالم، وإنما ايضا بنظر أبناء هذا الدين أنفسهم!

    ولكن يجب أن نكون منصفين ولا نظلم في وصفنا للناس المتمسكين بدينهم بالمتطرفين أو المؤيدين للواقع المزري من عدم القدرة على التخاطب مع الآخر وتقبل إختلافهم بصدر رحب. القرآن يأمر بذلك: "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" وهناك فتوى قوية ولا أعلم لماذا هي غير شائعة في المساجد أو في صوت من يحب أن يصدح بالحق والإنصاف؟؟! مرة أخرى هنا هل تتدخل السياسة؟؟

    المهم الفتوى مفادها: أن الناس الذين لم يصل لهم الدين الإسلامي، والذين وصل لهم بطريقة مشوهة و "بعض" الذين توفوا قبل الإسلام يسمون: "بأهل الفترة" أي: أن الله تعالى الحق العدل، سيقوم بختبارهم قبل الحساب ثم يحكم في مصيرهم. وأرى هذه النتيجة التي توصل لها العقلاء قريبة جدا للعقل والقلب. فلماذا نكفر هذا ونحارب ذاك ونتناحر ونرفع شعارات العداء على طول الخط!؟ لا يصح إلا الصحيح والتصنف جهالة!

    وإلى الذين سيقولون كيف لمثل هذه الفتوى؟ مخاطبين بالآية التي تقول: "ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"

    نقول إن رحمة الله وااااااسعة وفوق إدراك البشر المحدود.. ودعوا حكم الله لله وحده! وإنشغلوا بتقويم أنفسكم وأسركم الذين ستسألون عنهم.

    ReplyDelete
  10. With all the censorship Kuwaitis endure (cinemas, book fairs, concerts, performances etc...) you would think that we live in an angelic society where we are all God-fearing law-abiding citizens.

    In Dubai, there is every type of entertainment imaginable, ideas and creativity is encouraged and everywhere there is progress and impressive standards.


    We need Vision, and we need someone strong enough to lead this country towards realizing it.

    ReplyDelete
  11. ثانيا، هناك التناقض الواضح عند المتأسلمين. فقانون الدولة قانون وضعي/فرنسي.

    فلماذا لغة الغوغاء وعدم التحضر والأخذ بالأسباب؟

    ثالثا، حقوق المرأة المهدرة بسبب أن من خطها جميعها هم الرجال! فلا غرابة من شخصية الرجل المحبة للسيطرة أن تكون جائرة! فالإسلام جاء ليهذب تلك الروح المتمردة ويقربها من الإنصاف حينما كانت تقوم بأبشع صور إهدار الحقوق بوأد الأنثى لكونها - فقط - أنثى!! نعم لقد نزل الإسلام بأشد البقاع ظلما وبطرا وقبحا وهدرا لكل الكرامات والحريات. وما نراه اليوم هو بقايا لتلك الأرواح الخارجة من عقالها الجامحة المجحفة بحق أقرب المقربين.. أبنائهم وأحبابهم ونصفهم الآخر الذي ظل يعاني الكثير الكثير ومازال إلى اليوم!

    نعم لقرار المرأة قاضية! وألف نعم
    وكل إدعائتهم واهية وباطلة ومرود عليها! نعم للولاية العامة. ونقول لهم كان غيركم أشطر يا دكتاتورين ياعبيد الحرف والنقل لا العقل! ساء ما تحكمون

    واللي مو عاجبه/عاجبها يدل بريدة!! فكاك من تخلفكم. وألف أُلة تنكسر وراكم على قولة إخوانا المصرين

    ReplyDelete
  12. أسفة أخ زيدون!! الرجاء مسح التعليقات المتكررة حيث لمن تتضح لي إلا الآن!! إحراااج

    عند إعتمادهم كانت الصفحة تتعطل فأحاول مرة أخرى.. وهكذا

    أمسح تعليقات فير أند سكوير لأنني لم أستطيع. شكرا

    ReplyDelete
  13. You can book tix for the short film fest at Virgin...and the thing that's annoying is that we had another film fest last month and no one heard about that one either...where is the advertising for these things?

    ReplyDelete
  14. kwtia

    I wouldn't be surprise if the advertising is lacking either because:
    a) They lack the funds
    b) They're scared some lunatic fundie will shut it down!

    grace kelly.. will delete now

    ReplyDelete
  15. بويضات حليمة.
    مهرجانات..؟ احتفاليات؟؟
    أين في الكويت؟؟
    نحن مو فاضيين...خلونا بالاهم..بويضات حليمة.
    أن تخصص حلقة كاملة من برنامج د. فوزية الدريع لبويضات حليمة بولند ماهو إلا قمة المهازل
    ان تجلس تلك المذيعة (الجميلة بدون شك) و تتدلع و تتغنج على التلفزيون و الدكتورة تكيل لها المديح و كأنها أكتشفت الذرة..ماهو إلا قمة الإسفاف و الإنحطاط.
    خلونا ببيويضات حليمة..و أخاف شي يوم الدكتورة تستضيف بشار الشطي و تقول له (حيواناتك يا بشار)
    و دمتم..

    ReplyDelete
  16. Speaking of freedom of expression, SecularKuwait.org
    has been hacked! Bummer, it's one of my favorite Kuwaiti joints :(

    ReplyDelete
  17. jambino... word on the street has it that the Secular Kuwait forums were hacked by a Salafi infiltrator

    ReplyDelete
  18. Z,

    Whoever did it is a terrorist and a moron. I don't care what denomination he belongs to. That forum has the highest IQ level I have ever seen in Kuwait! I hope they come back soon.


    Cheers :)

    ReplyDelete
  19. عمو زيدون...

    ليش أطلقت على نفسك كاتب فاشل ؟؟؟؟

    شكلك يقول إنك محترف والله أعلم :)

    بس أنا أؤيد ما قلته في وزارة الإعلام يجب أن تنسف وتلغى من الحسبة الوزارية ..

    12 وزير تولوا حقيبة وزارة الإعلام منذ تأسيسها-أربعة منهم قدمت استجوابات بحقهم - وإثنان استقالا لخلافات مع الحكومة !!

    لغة الأرقام هذه تؤكد إن وزارة الإعلام كانت ولا زالت عامل توتر في علاقة الحكومة والمجلس !!

    ما أطول ليلك يا كويت

    pegasus-q8.blogspot.com

    ReplyDelete
  20. Zaydoun, you might be right on both counts...and the reasons just get more depressing...

    ReplyDelete
  21. على الاقل السنعوسي طهر الوزاره من الطفيليات النجسه

    لكن على فكره الانحدار مو بس بالاعلام بل بكل المجالات منذ ثلاثين عاما و حط امية خط تحت ثلاثين عاما و الحين حزر فزر منو سبب تراجع دولتنا ؟

    ReplyDelete
  22. mozart

    ما اختلفنا على تطهير الوزارة... لكن خل يصكونها بكبرها ويريحونا

    ReplyDelete
  23. Any entertainment event in Kuwait deserves more advertising but I can confirm to you that organizers often advertise by word of mouth or through clandestine methods for the reason you stated:

    any paranoid fundamentalist - not necessarily a government official either - will actively seek to close down any event that may conflict with his/her own interest.

    A simple phone call by a "concerned" citizen has often resulted in the cancellation of such musical or entertainment events.

    ReplyDelete

Keep it clean, people!