Thursday, June 25, 2009

يا من شراله من حلاله علة - الجزء الثاني

ابتسامة خجلي
"بلاك بيري" أو "كراك بيري"


البلاك بيري وما أدراك ما البلاك بيري.. هو ذلك الجهاز الأسود (وأحيانا يكون لابسا فساتين حمراء وخضراء وفوشيا)، تراه في أيدي الكثير من الناس هو جهاز تلفون جديد لكن بمزايا لها أول وليس لها آخر، معظم مالكيه لا يعرفونها وإن عرفوها لا يستخدمونها. الملفت في هذا الجهاز أنه يبدو وكأن بينه وبين حامله قوى مغناطيسية، فهو لا يستطيع الفكاك منه أو التخلي عنه حتى ولو لدقائق، ويجعل حامله يبدو وكأنه نسي جزءا من دماغه في البيت. حاول أن تكلم أحد حاملي هذا الجهاز، ستجده ينظر اليك بعين والعين الأخرى على جهازه الصغير، وكأنه يقارن بين ما تقوله له وما يقوله له الجهاز، تحاول جذب انتباهه فيمثل صاحبنا دور المستمع الفاهم، فيبتسم نصف ابتسامة ويهز رأسه موافقا، لكن الهزة تأتي باتجاه واحد فقط إلى الأسفل..حيث يعود وجهه ليلتصق بجهازه مرة أخرى من دون أدنى شعور بحياء أو خجل.. لتدرك في النهاية انه يجري محادثة أو (تشات) أو ما يسمى b.b.m مع صديق أو زميل ربما يجلس معكم على الطاولة نفسها

إنها حالة من الإدمان الحقيقي يعيشها بعض الناس هذه الأيام، وليس في الكويت فقط، بل في جميع أنحاء العالم إلى حد سمي معه الجهاز بـ "الكراك بيري" نسبة إلى المادة المخدرة "كراك" التي يدمن عليها الكثيرون. وتؤكد الدراسات التي يقوم بها دكتور كريستست ديري من جامعة سدني ان كل الظواهر تدل على وجود إدمان فعلي على الجهاز تماما كالإدمان على المواد المخدرة، فلا يستطيع مستعمله الفكاك منه أو التخلي عنه، وإن اجبر يمر بمرحلة ضيق تماما مثل حالة المدمن، إذا امتنع عن المخدر. والجهاز نفسه يسبب لمستعمله الضغوط النفسية ويسيطر على حياته، ويخلق مشاكل زوجية عديدة بعد أن تحول إلى "ضرة" تشارك الزوجة زوجها

المشكلة أن الجهاز لم يخترع لـ"طق الحنك" ولا لـ"قز" أبنائنا وبناتنا، ولا من أجل أن يبعث واحد رسالة لواحدة تقول "شلونك يا حلوة" فترد عليه بضحكة الكترونية "هههه". إن الجهاز بإمكاناته المتقدمة وتقنيته المتطورة صنع لقضاء متطلبات رجال الأعمال، فيتبادلون من خلاله الأخبار العاجلة، ويستلمون بريدهم الالكتروني الفوري، كونه في حال اتصال دائم بالانترنت، لكنه كالعادة انتهى بين أيدي الشباب والصبايا والمراهقين يلهون به "لزوم الفشخرة"، وكأن تلك "الشمحوطة" التي تتبختر به في المجمع تتوقع رسالة من رئيس الوزراء لتوزيرها، أو كأن ذلك الشاب أبو الـ"شورت" الذي يرتشف فنجان القهوة "أبو دينارين، كانت من ضمن مصروفه اليومي من أبيه"، ينتظر نتائج استثماراته في سوق البورصة

أين المشكلة في أن تتأخر قليلا في الرد على بريدك الالكتروني؟ وأين المشكلة في ألا تكون متصلا بالنت 24 ساعة في اليوم؟ أين الخصوصية ووقت الراحة؟ أين احترام الزائر أو المضيف؟ يبدو أنهم كلهم ذهبوا أدراج الرياح مع وصول البلاك بيري أو "التوت الأسود" الى أيادي الناس

* * *

لقطة: ميشيل أوباما صفعت يد زوجها (ما غيره) عندما حاول أن يرد على البلاك بيري أثناء مشاهدته مباراة ابنته المدرسية. يبدو أن علينا أن نفعل مثلها..!!

دلع المفتي

ومن جيراننا في الجنوب:

اجتنبوا هاتف الكرز الأسود فإنه بدعة ومفسدة أخلاق لشباب الصحوة المباركة
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

15 comments:

  1. عزيزي مشكلة الناس عندنا انهم :
    1- جهله بالتكنولجيا وكيفية استخدامها بشكل ينفع فعلا احتياجتهم .
    2- over mainstream
    3- يعبدون شي اسمه مظاهر وفناتك مهما كانت سخيفه وغبيه

    البلاك بيري لا أجد به عيبا من الناحيه التقنيه وفعلا المزايا التي يوفرها جميله لكن هوس الناس فيه مؤخرا وتحويله لوسيلة "قز" شوه صورته . لاحظ كل شيء يهبون فيه يتحول وسيلة قز ولا تلومهم قمع وتخلف وانغلاق فشي طبيعي عقولهم تتوقف عن العمل وتتجه نحو التقليد والصرعه ليثبتوا وجودهم او يحاولون استلطاف الجنس الآخر.

    تريد مثال على مدى غباء هذا المجتمع لما يهب بشي ؟ نظارة ريبان انا شخصيا احب الريبان لأني من الناس اللي ينقال عنهم دقه قديمه ونظارة ريبان تذكرني بالثمانينات . عندما ترك الناس البيبلوس والموسكينو وبقية ماركات النظارات واتجهوا فجاه صوب الريبان ارتفع سعر هذه النظاره بشكل غريب.

    تخيل موديل اشتريته من الخارج ب 35 دينار وبالكويت سعره 70!

    عموما اكثر من يستفيد من غباء المستهلك او بهذي الحاله هلاميته اهو التاجر .

    ReplyDelete
  2. عزيزي بلاك لايت ليس من العدل كلما اردت كتابة شيء يكون مشابها لما تكتبه ألهذه الدرجة توارد الافكار مسيطر على الوضع :)

    الاستاذ زيدون قد وضعت بعض النقاط في مقالك تثبت مدى صراع النفس للبروز على حساب نفسها لذلك تجد البعض يشتري كل ماهو جديد ومنتشر بالاقساط وعلى حساب معاشه حتى يواكب الموضة , المشكلة هنالك الكثير من الاشياء التي انتشرت احينا يشتهي الشخص شرائها لخدماتها ومزاياها لكن ماتشاهده من تخاطف "لليهالوا" يجعلك تعدل قرارك مع علامات الامتعاض فـ"العبة" بالكويت تجعل الجميل قبيح .

    ReplyDelete
  3. اليوم بروح اخذ لي واحد والسبة بوستك

    روجت له من حيث لا تعلم

    ReplyDelete
  4. يا جماعة المقال مو من كتبابتي بل مقال للكاتبة دلع المفتي في عدد اليوم من جريدة القبس

    blacklight
    كأنك تراقبني... رحت استبدل نظارتي الريبان هذاك اليوم والا سعرها صك 70 دينار، وانا شاريها من مطار هيثرو ب80 جنيه

    ReplyDelete
  5. للمرة الأولى تتفق مع جارك الجنوبي بمحتوى أحد فتاويه!
    :)

    البلاك بيري انت لمست أكثر من جانب له وأتفق معك فيهم جميعا.

    أولا -الادمان: وهو فعلا ادمان وهذا الادمان -أو الاعتماد- ليس فقط على هذا الجهاز فقط ولو ان الناس لامست هذه الحقيقة عن طريق الهبة به مؤخرا الا ان الادمان موجود بنا جميعا بدرجات متفاوته على التكنولوجيا عموما. درجة اعتمادنا على التكنولوجيا مثل درجة اعتمادنا على الكهرباء. هل ممكن ان نستغني عن الكهرباء؟ (وهنا استغل الفرصة للسلام على وزارتنا للكهرباء والماء وأموال طوارئ 2007) ماذا يحصل في حين الانقطاع عن الانترنت المؤقت بالنسبة لسوق الأسهم والانتصالات وغيرها؟

    نحن جميعا مدمنين تكنولوجيا لكن بدرجات متفاوته

    ثانيا - منافع الجهاز وسوء استتخدامه: أغلب وليس كل مستخدميه لا يستخدموا الا المسنجر وعدد كبير الايميل... وللترفيه تحديدا. حتى من يستخدم هذه المزايا للعمل والانتاج لا يستخدم امكانياته الأخرى. كم من مستعمليه يعلم ان المسنجر موجود على الموبايل لأكثر منذ خمس سنوات الآن والشيء نفسة بالنسبة للايميل؟

    الميزة الفعلية للجهاز الآن هي "شوفني عندي بلاكبيري"

    بعد ما غرق جهازي الموبايل (لا تسأل) وجدت نفسي في حاجة الى جديد. منذ أكثر من 8 سنوات لم امتلك الا الاجهزة الذكية (بالم وكومباك وآي ميت وكيوتيك وآي فون حسب ما اذكره وجميعهم "لمس" حيث ان الجهاز بو مليون دقمة يرفع ضعطي من صغر دقمة) فسألت أحد الاصدقاء في الديوانية بعد انتهاءه من المديح لجاهزة البلاكبيري بعد ما شد انتباهي سعره المقليل مقارنة بالبقية من نفس الاستخدانات عن اذا وجد به "وورد واكسل" فقال نعم وبعد ما جربت جهازه وجدت ان الاكاونت التجريبي لم يفتح ولا حتى مرة واحدة ومدته شهرا واحدا بكل الحالات. سألته أيضا عن امكانية السينكرونايز فرد علي "شنو سينكرونايز"... طبعا ضغطته كما هي التقاليد الكويتية الأصيلة لا البيسيرة (مرحبا سعدون).

    بالنهاية الناس تبي تتفشخر بحلالها وهي ما عندها سالفة... وهذا ما هو شيء جديد. كم واحد ووحدة عندعهم بورش وما يعرفون عنها شيء؟ وكم واحد ووحده اشتروا آستون مارتن بأغلى الأثمان فقط ليبيعوها خلال السنة الأولى بخسارة حوالي ال20 ألف دينار وهي عديمة الفائدة بأجواء الكويت المستحيلة على السيارات الانجليزية؟ السلوك الفشخري واحد وفقط تتراوح الإمكانيات.

    انت بس شرايك بالتعليق اللي أطول من البوست ولا بعد على موضوع ما يستاهل؟

    سؤال: ما هي درجة ادمانك أنت؟

    ReplyDelete
  6. فريج سعود

    انا حتى لو كنت مصر على عدم اقتناء البلاك بيري الا أن فتوى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستغير من اصراري واشتريه نكايةً فيهم وتخلفهم

    المهم اشتريناه الحين وقاعد أحاول اني ما أصير مثل اللي كتبت عنهم الكاتبة في مقالها

    ReplyDelete
  7. كويتي لايعة كبده

    ما وصلت درجة الادمان بعد، لكني لما أجد نفسي انتظر شيء ما فانه جهاز مسلي لاضاعة وقت الانتظار

    ReplyDelete
  8. Sorry I don't have Arabic font from work,

    Zaydoun, two weeks back, I went to Prague for the first time in my life, and in the train on the way, I downloaded Google Maps Application for Blackberry.. I stayed there for the weekend, and Zaydoun, I did not miss a turn.. I even scared the taxi drivers because I knew the way better than they did, and they couldn't hustle me for more cab fair.. lol

    I have used it for business, I have used it to kill time.. you can find this and that.. and you choose where to direct your self when using it..

    I don't know.. at least in Europe people don't see it as "fashkhara".. although with a two year plan, you can get your choice of Blackberry for FREE.. imagine what will happen if this offer gets to Kuwait? lol

    anyway, stay safe, and please don't keep one eye on the phone and another on the person talking to you, it will make you develop lazy eye syndrome.. hahaha..

    peace..

    ReplyDelete
  9. تصدق انا شريته و ما قدرت اتعود عليه

    عطيته للمدام و ابتلشت

    صارت مثل اللي بالمقالة عين عليه و عين علينا

    ReplyDelete
  10. http://www.youtube.com/watch?v=PYDA7__znfY

    Rip off?

    ReplyDelete
  11. The Don

    I LOVE Google Maps!! It's my favorite application and I can't wait to try it out in cities that I don't know

    ReplyDelete
  12. Fay

    No not a ripoff. It's a common complaint everywhere

    ReplyDelete
  13. fay,

    I saw the video before I read the alqabas writer article, and it is a plagrasim.

    ReplyDelete
  14. MY PHONE SHOP LIMITED
    Registered No.05702394
    25 SANDY WAY, YEADON,
    LEEDS, LS19 7EW UK.
    (+44)-703-597-2322

    ORDER
    INFORMATION :Minimum
    Order :1-10units
    Shipping Method :FedEx Dhl and UPS.
    Delivery Time : 24-48hrs Delivery To Your Door Step.

    MY PHONE SHOP LIMITED We are specialized in all brand new mobile phones like Samsung , Nokia , Qtek , Imate , Palm Treo ,Sony Ericsson , Sidekick , Nextel and many more,They are cheap and unlocked with 12 month international warranty.We sell them in Bulk and in Retails ,We shipped inconjunction with fedEx Express, they shipped within 48hrs to your door step. It is a Buy two and get one for free.

    We look forward in placing your Order with Us and giving you the most competent services as we are Using this Medium to Look For Buyers.

    APPLE IPHONE 3G 8GB:€170 euro
    APPLE IPHONE 3G 16GB:€200 euro
    APPLE IPHONE 3G S 32GB:€250 euro
    Apple Ipod 60Gb video €120 euro
    Apple Ipod 30Gb video €100 euro

    Blackberry:
    BlackBerry Bold 9000 -- 160euro
    BlackBerry Curve 8320 -- 145euro
    BlackBerry 8830 World Edition -- 150euro

    HTC Touch Diamond -- 200euro
    HTC Advantage X7500 ------- 210euro
    HTC S710 Smartphone -- 180euro
    HP iPAQ rx5915 ------- 170euro
    HP iPAQ HW6945 GPS --- 150euro

    Nokia N97 32gb.......€300 euro
    Nokia N96 16gb...... €250 euro
    Nokia 8800.......... €200 euro
    Nokia 5800 Xpress Music...€180euro

    Sony PSP Giga Pack ............€80 euro
    Sony PSP Value Pack............€90 euro
    Nintendo wii Console...........€150 euro
    Xbox 360 Platinum System ......€170 euro

    Microsoft Xbox 360 Core System. €175 euro
    Playstation 2..................€110 euro
    Playstation 3 (20 GB)..........€ 200 euro
    Playstation 3 (60 GB)..........€220 euro
    Playstation 3 (120 GB)..........€280 euro

    Toshiba Satellite 2.2GHz w/DVD/CDRW Laptop Computer:€550usd
    Toshiba Qosmio G25-AV513 Laptop:€700 euro
    Toshiba Satellite 2.0GHz Pentium M Laptop Computer:€650 euro

    Sony VAIO N110W 1.86GHz Core Solo Laptop:€550 euro
    Sony VAIO VGN-N220E/W Notebook:€450 euro
    Sony VAIO VGN-FJ290L1B Notebook:€500 euro
    Sony VAIO VGN-FS875P/H Notebook:€500 euro


    EMAIL:
    MY_PHONESHOP@YAHOO.COM
    MY_PHONESHOP@HOTMAIL.COM

    SKYPE:MY_PHONESHOP
    YM CHART ID:PHONE_DELIVERY

    MAKERTING DEPT.
    SALES MANAGER.
    Dhari Al Fares.
    (+44)-703-597-2322

    ReplyDelete
  15. MY PHONE SHOP LIMITED
    Registered No.05702394
    25 SANDY WAY, YEADON,
    LEEDS, LS19 7EW UK.
    (+44)-703-597-2322

    ORDER
    INFORMATION :Minimum
    Order :1-10units
    Shipping Method :FedEx Dhl and UPS.
    Delivery Time : 24-48hrs Delivery To Your Door Step.

    MY PHONE SHOP LIMITED We are specialized in all brand new mobile phones like Samsung , Nokia , Qtek , Imate , Palm Treo ,Sony Ericsson , Sidekick , Nextel and many more,They are cheap and unlocked with 12 month international warranty.We sell them in Bulk and in Retails ,We shipped inconjunction with fedEx Express, they shipped within 48hrs to your door step. It is a Buy two and get one for free.

    We look forward in placing your Order with Us and giving you the most competent services as we are Using this Medium to Look For Buyers.

    APPLE IPHONE 3G 8GB:€170 euro
    APPLE IPHONE 3G 16GB:€200 euro
    APPLE IPHONE 3G S 32GB:€250 euro
    Apple Ipod 60Gb video €120 euro
    Apple Ipod 30Gb video €100 euro

    Blackberry:
    BlackBerry Bold 9000 -- 160euro
    BlackBerry Curve 8320 -- 145euro
    BlackBerry 8830 World Edition -- 150euro

    HTC Touch Diamond -- 200euro
    HTC Advantage X7500 ------- 210euro
    HTC S710 Smartphone -- 180euro
    HP iPAQ rx5915 ------- 170euro
    HP iPAQ HW6945 GPS --- 150euro

    Nokia N97 32gb.......€300 euro
    Nokia N96 16gb...... €250 euro
    Nokia 8800.......... €200 euro
    Nokia 5800 Xpress Music...€180euro

    Sony PSP Giga Pack ............€80 euro
    Sony PSP Value Pack............€90 euro
    Nintendo wii Console...........€150 euro
    Xbox 360 Platinum System ......€170 euro

    Microsoft Xbox 360 Core System. €175 euro
    Playstation 2..................€110 euro
    Playstation 3 (20 GB)..........€ 200 euro
    Playstation 3 (60 GB)..........€220 euro
    Playstation 3 (120 GB)..........€280 euro

    Toshiba Satellite 2.2GHz w/DVD/CDRW Laptop Computer:€550usd
    Toshiba Qosmio G25-AV513 Laptop:€700 euro
    Toshiba Satellite 2.0GHz Pentium M Laptop Computer:€650 euro

    Sony VAIO N110W 1.86GHz Core Solo Laptop:€550 euro
    Sony VAIO VGN-N220E/W Notebook:€450 euro
    Sony VAIO VGN-FJ290L1B Notebook:€500 euro
    Sony VAIO VGN-FS875P/H Notebook:€500 euro


    EMAIL:
    MY_PHONESHOP@YAHOO.COM
    MY_PHONESHOP@HOTMAIL.COM

    SKYPE:MY_PHONESHOP
    YM CHART ID:PHONE_DELIVERY

    MAKERTING DEPT.
    SALES MANAGER.
    Dhari Al Fares.
    (+44)-703-597-2322

    ReplyDelete

Keep it clean, people!