Wednesday, November 03, 2004

الصحوة بعد الشبعة

من مقال جهاد الخازن في جريدة الحياة ، نقرأها مضطرين على الانترنت إلى أن تفرج عنها وزارة التضليل، أقصد وزارة الإعلام

إذا كان من فارق يرجح أحدهما على الآخر فهو ان جون كيري يعرف أكثر من جورج بوش عن الشرق الأوسط, وكل قضية أخرى. وليس هذا صعباً, فجورج بوش الذي تخرج من كلية التجارة في جامعة هارفارد, وجلس في مجالس ادارة شركات كيري, لم يستفد من الدراسة أو "البزنس" ولم يفد أحداً, فهو بقي في شبه غيبوبة, بين خمر وغيره, حتى سنة 1985 عندما كان عمره 39 عاماً, وأحرج والديه في حفلة عامة واستعان الأب, وكان نائباً للرئيس ريغان, بالمبشر بيلي غراهام, فأخذ هذا الابن الى دروس دين, ووجد الابن ما يريد فأصبح مسيحياً متجدداً, وانتقل من العبث الى التطرف الديني

وهل هذا قدرنا نحن الكويتيين أيضاُ؟ ما أكثر السرسرية والشباب الصايعين الذين اكتشفوا دينهم وربهم بعد ما تشبعوا من حياة الوناسة، وانتقلوا أيضاً من العبث الى التطرف الديني وغدوا أكثر غلواً وتطرفاً في تديّنهم من شعب الكويت المحافظ بالفطرة، حتى أصبحوا نواب في مجلس الأمة يفتون وينهرون ويزجرون بخلق الله يومياً، يحرّمون لغيرهم ما أحلّوه لأنفسهم أيام الصبا

13 comments:

  1. الرد على مثل "هالتساؤولات" عن تحريمهم لما كانوا يحلون لأنفسهم بالسابق بديهي و سيقولون عفا الله عما سلف و نحن ننهج طرقا جديد .. لذا من مبدأ إعطاء الفرصة الثانية يمكن تقبل هذا العذر و من مبداء أننا بلد ديموقراطي (يقولون) لذا فلكل الحرية أن ينتهج الفكر الذي يريده (بحدود طبعا!! و لا تنسى إحنا بديره ديموقراطية :>). عموما عودة للتأبين الخلل في أنهم على حد قولهم جربوا ما رأوه خطأ و من ثم انحرفوا للصواب! من هذا المنطق و من حكمة الرسول صلى الله عليه و سلم و تدرج الإسلام بالتحريم لما صار فيما بعد حرام على كل مسلم (لا اخص بل أعمم على كلما حرم دينيا)، عليهم أن يتدرجوا مع الناس بالإقناع و الحجة لأننا خرجنا من عصر هيمنة السيف، لكن أين التدرج؟ المشكلة حتى المنطقية يفتقدها الغالبية الساحقة منهم.

    على الأقل على من يحمل راية مبداء أن يملك الحجة و القدرة على الحوار و إلا فمن الأفضل لهم يصمتوا.

    ReplyDelete
  2. TYPO:
    التأبين بدلية و الصح اهي التائبين
    فالمقصود اللي تابوا الى الله مو اللي ماتوا و تم تأبينهم

    ReplyDelete
  3. Q80-chillgirl

    قد أتفق مع بعض مما طرحتيه، لكن ألا تعتقدين أن من حق كل إنسان راشد أن يخوض تجارب الحياة بنفسه؟ ان النصح والارشاد واجب، لكن الأمر والنهي والنهي والزجر هم ما يدفع الكثير بالاتجاه المعاكس

    ReplyDelete
  4. zaydoun: u r right..elmoshkela lamma etkoun enta 3aref elpast malhom we enta tadri enna enta ma sawait robu3 elly ehma emsawenah eyonek we ey7adthonek chenek kafer we ma et3aref shay 3an eleslam and they have the guts to ask u (meta allah ra7 yahdech we et7agebain?!!!)
    enta ow entay meno 3ashan etgarerien enna ana ensana 3a9ia we allah mo hadieny meno garrar enna enta aw entay et9erien mo9le7a 7aggi?? we fi elnehaya ana adri enna ohma ma'7thien eldien le gara'9 fi nafs ya3goub

    ReplyDelete
  5. أبو حفص اسمحلي بأن اختلف معك في أني اعتقد أن لا فرق بين مسلم او مسيحي او يهودي او حتى الملحد اذا ما كان التعصب عامل مشترك بينهم ، فمتى كان التعصب موجودا فهؤلاء جميعهم حيوانات و يجب ان ينبذوا من المجتمع

    ReplyDelete
  6. صح لسانك يا بوغازي، وها هو المسيحي المتطرف يتبوأ الرئاسة في أمريكا للأربع سنوات القادمة

    الله يستر

    ReplyDelete
  7. كلامك 100% صحيح بالعكس انا معاك بهالنقطه ان الشخص لازم ايجرب، النصيحه مفيده و لكن ليس بالاجبار و حاولت اني اوضح بكلامي ان الاجبار على اتباع نصيحة ما هو عمل غير اسلامي لو كنا ننظر للإسلام بمنظور اشرف الخلق رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم، و من هذا الفكر فان كل ما يفعله المتخلفون من اجبار و تعنت و صراخ لتنفيذ ما يريدون و يرونه اسلاميا هو خطأ بحت و هذا لم و لن يكون اسلاما .. لانهم يستعملون الاسلام كوسيلة للوصول لاهداف ابعد من اتباع الدين الاسلامي. و التجربة الشخصية لها اثر اكبر على اقتناع الشخص من مجرد الكلام النظري و النصح بالتأكيد و لكن هذا لا يمنع ان النصيحة العقلانيه (اللي بدون لا اجبار و لا صراخ و لا تعنت)
    تفيد من لديهم عقل متفتهم و على المحاور ان يستوعب ان نصيحته معرضة للقبول او الرفض من قبل المستمع.. هذا بمنظوري الشخصي على الاقل :>

    ReplyDelete
  8. الى من اثارته على حد قوله لقافته :>

    1- الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو من اتحدث عنه و ليس الالقاب التي الحقتها تنتمي لنفس الشخص تأكد من معلوماتك اخي الكريم

    2- عندما تحدثت لم اتحدث عن مسألة الكفر و الايمان ، تطرقت للعبادات و التصرفات اليومية التي توصف بالحرام و الحلال من قبل من كان بالحرام يوما و ذهب للحلال

    3- هل تنكر تدرج الاسلام بتحريم الخمر؟ هذا هو مثال مما قصدته بقولي (الاجبار على اتباع نصيحة ما هو عمل غير اسلامي لو كنا ننظر للإسلام بمنظور اشرف الخلق رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم)
    فعلى حد علم المحرمين لغالبية تصرفات التي قد يفرضها الانفتاح العالمي انهم ينصحون كما كان الرسول ينصح قومه .. هل الناس يعرفون الدين كما كانوا ايام الرسول؟

    هل تريد ان تبيع للجائع جنطه ماركة؟
    تقول لواحد اصلا مايعرف اشلون ايصلي يا اخي/اختي الصيام و كثرة الصلاة برمضان مفيده؟

    الخلل ليس فقط بطريقة النصح بل ابعد من هذا.. ناهيك عن الافتقار للمنطق و الاسلوب الحسن فقدان كبير لابسط احساس بالوعي لاننا لسنا مجتمع الرسول صلى الله عليه و سلم ايام ادعوة .. نعم نحن نتبعه و لكن هل ننتمي للعقلية التي كانت؟

    بالطبع لا و على هذا الاساس فالاساليب المتبعه بالسابق لم تعد مجدية الان

    4- تحدثت عن من يناقشون و يحللون و يحرمون و لم اتطرق لحد السيف الذي لم يعد له وجود .. و ان قرأت تعليقاتي السابقه لما غفلت عن
    (عليهم أن يتدرجوا مع الناس بالإقناع و الحجة لأننا خرجنا من عصر هيمنة السيف، )
    لكل عصر ظروفه .. عصرنا يمشي بالسياسة وبالفلوس و الاقتصاد و من ثم القوة العسكرية للدولة، بالعصور السابقة كان الايمان بمبداء و المحاربه عنه هو المهيمن و هذه احداث حصلت، و الحد بالسيف على فرض ان كنا نتحدث بالعصر السالف فهو من نصيب (على حد وصفك بعد)
    من انكر الاسلام و الهدف بذلك الوقت هو نشر الدين الاسلامي و هي رسالة النبي محمد، كما لاي جماعة بهذا الوقت حق ان تنشر معتقداتها كالماسونية التي لها روابط و اجتماعات كالدين المسيحي الذي له كنائس و

    اكرر بذلك الوقت و ليس الأن

    5- ارجوا عدم خلط الرد على تصرفات الاشخاص الحاليين بالدعوه للعبادات بحروب العقيدة السالفه :> فالعقيدة تختلف عن العبادة.

    6- ارجوا التركيز بالنقاش و ليس خلط الحابل بالنابل :]

    و شكرا لفظولك على اثارة هذا النقاش :>

    ReplyDelete
  9. ana asfa bas ana ma agbel bil nu97 ana 3endy 3agel we tamat trbeity tarbia 9ala7a be shahadat eljamie3 ared we agoul MA AGBAL men ay a7ad eygoul li 7alal walla 7aram law men yekoun

    ReplyDelete
  10. هل نحن نتناقش بمن ينصح و هو بنفسه كان يوما يقترف الاخطاء و يتوقع بمجرد قوله انها اخطاء ان الناس ستعرض عنها (في عصرنا هذا)؟

    ام السيرة النبوية و سبب الغزوات الإسلامية (في عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم)؟

    ReplyDelete
  11. من الصعب على البعض التركيز بنقاش عقلاني و المناقشة بمنطق :> و الأسهل هو انتهاج اسلوب مقولة

    سمك لبن تمرهندي

    و تتبيلها ببعض احرف الغير لكي يظهر الرأي الأخر كأنه لا يحمل من المنطق الكثير، و ايضا بمهارة كلامية تتحول الكلمات بعد لفها بكلمات من نفس فصيلتها و نقيظة لها بالمعنى الى كلمات شخص ينتهج مسارا معين .. يستطيع المتلاعبون بالكلمات ان يجعلوها تبدوا ككلمات الجهلاء و حتى تصوير ان المناقض لأرائهم يسير بقطيع، في الوقت الذي قد لايكون صاحب الرأي المعارض لما يقولونه ذو مسار تقليدي !؟ بل بعقل مستقل لا تحركه المادة ولا المتأسلمون

    ReplyDelete
  12. بلا أخطاء إملائية ؟ دقق مره أخرى :> فقد أكون بالقصد أو الخطأ قد زللت @@ و لم يعد كلامي ملائما إملائيا للقراءة؟

    عموما.. أنا أطالب بكويت معتدلة يسمع للمفكر الحر أن يعيش بها بجانب المسلم و المسيحي و سائر الأديان بسلام و ليس اعتبار المؤمن بوجود الله اقل قدرا من الملحد و العكس صحيح فنحن بالنهاية بشر و لكل قناعته! لم أدافع عن من يهدم أكثر مما يبني بنصائحه ! و لكني عرضت وجهة نظرهم و دافعت عن ما يسمونه انه إسلام و لكن الإسلام الحقيقي ليس ما يلبسون رغبة منهم للصعود إلى سلم المجد ،،، بالواقع سلم المال فقط.

    ارفض أن يلقى كل يسيء على عاتق دين اعتنقه عن قناعة، قد لا يعجبك الحجاب (و سائر ما يرتدين النساء كشكل من أشكال إخفاء مفاتنهم) ؟ لا مانع لدي أبدا و لكن لا تمنع غيرك من ارتدائه فلكل حريته الشخصية و العكس صحيح من لا تريد ارتدائه إذن يجب أن تمتلك هي الحرية لتقرر لنفسها ما ترغب. فانا ضد فرض الدين و لكني أحارب من يتخذ من الدين زيا يرتدى امام الأعين و يخلعه بالخفاء! فالدين حاجة نفسيه فمن يريدها يستطيع الاقتراب منها و من لا يريد فلا إجبار له.

    لذا أنا أقف محايدة من ناحية إني مسلمة أريد نشر الإسلام و لكن لا أؤيد فرض الإسلام و لا أؤيد المحرمات التي انهالت على عصرنا هذا كقول التلفزيون حرام و هال خزعبلات. بنفس الوقت أريد الاحترام أن يسود العلاقة بين المسلمين و غيرهم من العقول.. فالناصحون (الفئة التي تطرق لها زيدون بالمقالة) التائبون بعد أن هببوا بدنيتهم الكثير لهم الحق أن ينصحوا و لكن ليس من حق أي احد أن يجبر الأخر على فعل مالا يقتنع به .. و نحن نعلم أن القناعة هي الحاجز الوحيد و الادلة كثيرة ذكرت بعضها بردودي السابقة.

    الدين لا يفرض بل يعتنق .. و الاحترام هو الذي يجب أن يفرض على الكل لكي يكون هناك حوار و هدف من وراء المحاورة بدلا من الكلام الفارغ الذي يضطرك أن تتوقف عن الحوار لتدني المستوى. و في كل الحالات اعتقد انه من اللباقة احترام أديان الغير و عدم الاستهزاء بإعلام هذا الدين مهما كان.

    ReplyDelete
  13. I want to thank whom ever had the courage to say such thing whether online or anywhere else because with such honesty we can move on towards a peaceful society.

    Everybody has the right to try and fail until he gets to the right path. I don't see how every retard grew a beard and shortened his clothes is counted as a prudent. It's not about the looks, it's about the attitude. Besides, you can't impress on people while had done otherwise what you say to them before.

    ReplyDelete

Keep it clean, people!